WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

الجمعية العامة للهيئة الوطنية للعدول.. تؤكد على استكمال تنفيذ المشروع الإصلاحي لمنظومة العدالة

أحمد المهداوي – دنا بريس

عقدت، يومه الجمعة 19 نونبر الجاري، الهيئة الوطنية للعدول بالمركب الاجتماعي التابع لوزارة العدل بمدينة مراكش تحت شعار: “تحديث مهنة التوثيق العدلي ضرورة مجتمعية وملاءمة دستورية”، أشغال جمعها العام الاستثنائي.

وتخللت أشغال الجمعية العامة، خلال الفترة الصباحية، مجموعة من التدخلات والعروض من طرف كل من رئيس الهيئة الوطنية للعدول الذي تطرق لسياق الجمع العام الاستثنائي الذي جاء في إطار الوفاء والالتزام بتفعيل دور الجمعية العامة كأعلى جهاز تقريري.

مؤكداً على ضرورة استكمال تنفيذ المشروع الإصلاحي لمنظومة العدالة والأهداف المسطرة اعتماداً على التوصية رقم 169 من ميثاق إصلاح منظومة العدالة والمقتضيات التي يتضمنها الدستور والقوانين الموازية لقانون 16.03، وكذا التوصيات التي أفرزتها لقاءات الهيئة الوطنية والمجالس الجهوية التابعة لها فضلا عن المرجعية الحقوقية، والتوجيهات الملكية.

فيما انصبت كلمة رئيس لجنة الشؤون العلمية والقانونية حول ما يهم مهنة العدول في هذا الصدد، في الوقت الذي تطرق رئيس لجنة الشؤون المهنية لما يعترض المهنة من مشاكل لا تعد ولا تحصى، حسب تعبيره.

كما طالب بتوحيد الزيّ المهني للعدول، وكذا توسيع المكاتب العدلية حتى تليق بمن يحملون صفة عدول، مؤكداً في الوقت نفسه على ضرورة تجاوز الاختلالات المهنية التي قد تعود على المهنة بالضرر.

وتباعاً، استعرض رئيس لجنة العلاقات الخارجية والتواصل ما قامت به اللجنة في هذا الصدد، من ناحية التواصل مع الإعلام بشقّيه؛ الورقي والإلكتروني، مقدماً أمثلة من الصحف التي قامت بنشر المواد المتداولة في شأن ما تقوم به الهيئة الوطنية للعدول.

وفي ذات السياق، وإبان الفترة المسائية، تم عقد اجتماع رؤساء اللجان الأربعة للمكتب التنفيذي مع رؤساء اللجان بالمجالس الجهوية، في حين استمرت أشغال الجمعية العامة بالموازاة بجلسة تفاعلية لباقي أعضاء الجمعية مع رئيس الهيئة الوطنية للعدول بشأن قضايا المهنة.

وحري بالذكر، أن الجمعية العامة ضمّت حوالي 300 عدل من جميع هيئات المغرب، لمناقشة القضايا المهنية الراهنة المتعلقة بمهنة العدالة وتحديد التوجهات العامة التي يتولى المكتب التنفيدي العمل على تنزيلها في هذا الشأن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد