الرائدة في صحافة الموبايل

قريبا.. جامعة محمد الخامس تحتضن ندوة حول “آليات تطوير التعلم مدى الحياة في المغرب”

تحتضن جامعة محمد الخامس بالرباط في الفترة الممتدة ما بين 24 إلى 26 نونبر 2021، ندوة موضوعاتية حول النتائج والتشاور الوطني بخصوص “آليات تطوير التعلم مدى الحياة في المغرب”. 

يندرج هذا النشاط، في إطار مشروع Erasmus + Amel لتحسين التعلم مدى الحياة في المغرب الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف بالأساس إلى منح أولئك الذين دخلوا الحياة العملية مبكرا فرصة جديدة للاعتراف بمكتسباتهم المهنية من أجل تلبية احتياجات تقييم المهارات في الشركات والقطاعات المهنية في المغرب.

يتعلق الأمر بتنفيذ نموذج متكامل للتعليم والتدريب مدى الحياة واعتماد نظام موحد جديد للتحقق من المعارف المهنية والحرفية للأفراد، حسب ما جاء في التوصيات الرئيسية لقانون الإطار 51-17 المتعلق بالتربية والتعليم والبحث العلمي. 

تجدر الاشارة إلى أن جامعة محمد الخامس قد شاركت بفاعلية في جميع أنشطة هذا المشروع، ولا سيما من خلال القيام بدراسة حول جودة التدريب مدى الحياة في الجامعات، ومؤسسات التعليم العالي المغربية، والشركات وكذا المساهمة في إعداد ميثاق مشروع Erasmus + Amel  للتعلم مدى الحياة في المغرب.

يتضمن برنامج هذه الندوة، التي ستعرف مشاركة ممثلي المؤسسات الشريكة للمشروع:

تقديم إنجازات ومساهمات مشروع Erasmus + Amel وعروض في الجلسات العامة حول آليات تطوير التعلم مدى الحياة في المغرب. بالإضافة إلى التوقيع على ميثاق مشروع أمل للتعلم مدى الحياة في المغرب من قبل ممثلي المؤسسات المغربية الشريكة في المشروع.

تنظيم ورشات عمل موضوعاتية للتبادل والاستفادة من الممارسات الجيدة (أدوات ومؤشرات احترام الالتزامات الواردة في الميثاق – دليل إجراءات التحقق من المكتسبات والاستمارات المعدة لذلك).

بالموازاة مع ذلك، سيتم إنشاء شبكة من خبراء ترصيد المكتسبات المهنية VAE-VAP، والتي ستشكل دليلًا مرجعيًا يخدم جميع الشركاء وخاصة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والاتحاد العام لمقاولات المغرب والوكالة الوطنية للتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي. ومن أجل استدامة المشروع، من المتوقع القيام بتدريب مستشارين من المؤسسات الشريكة ومؤسسات التعليم العالي الأخرى في توجيه. VAE 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد