الرائدة في صحافة الموبايل

خريبكة.. ياسمين الحاج في كلمة لها تزف خبر تنظيم ملتقى الثقافة العربية في دورته السابعة

دنابريس- متابعة

انعقد يوم الاربعاء 27 أبريل 2022 بمقر جهة بني ملال خنيفرة، لقاء تشاوريا حول برنامج التنمية الجهوية المفتوح، والذي ينجز في إطار ترشيح الجهة لعضوية الشبكة الدولية للحكومات المحلية المنفتحة، برئاسة السيد نور الدين الزوبدي نائب رئيس مجلس الجهة وبحضور ممثل الكتابة العامة للشؤون الجهوية، مديرو وأطر مجلس الجهة وبعض فعاليات إقليم خريبكة.

وخلال كلمة لها بالمناسبة؛ تطرقت الفاعلة الجمعوية ياسمين الحاج إلى ضرورة خلق فرص الشغل للشباب العاطل الحامل للشهادات العليا، خصوصا مع انتشار ظاهرة الانتحار والاكتئاب الذي يعاني منه شبابنا ذو الكفاءات المتعددة، وذلك بخلق منطقة صناعية للرفع من الجاذبية الصناعية والاستثمارية للإقليم بالاعتماد على ثروته المنجمية، و كذا التسريع من وتيرة الأشغال بالحي الصناعي بالمدينة وتوسيعه وتهيئته بشكل جيد.

كما طالبت السيدة ياسمين بالتدخل العاجل لتوفير الماء الصالح للشرب، باعتباره مادة حيوية وجب توفيرها لاسيما وأن شرائح واسعة تعتمد على شرب مياه الآبار وهي ليست بالجودة الكافية لاعتمتدها كماء شروب.

كما أشارت في معرض كلمتها إلى ضرورة تعزيز البنيات التحتية والخدمات الأساسية الإجتماعية والعناية بالقطاع الصحي، بما في ذلك مركز الانكولوجيا لمرضى السرطان ببني ملال، والذي يفتقر لعدة تخصصات مما يضطر معه المرضى لمكابدة عناء التنقل خارج الإقليم، مع ضرورة إنشاء مركز للسرطان بخرببكة. ناهيك عن ضرورة إحداث مركز لعلاج الإدمان. بالإضافة إلى ضرورة إنشاء مستشفى جامعي وكلية للطب بإقليم خريبكة؛ مع العلم أن الجهة خصصت 1571,5 مليون درهما ل159 مشروع يخص القطاع الصحي.

هذا ولم يفت السيدة ياسمين الحاج أن تغتنم الفرصة إلى ضرورة الاهتمام بالحقل الثقافي والفني والرياضي بخريبكة ودعم التظاهرات الثقافية، خاصة وأن الجهة درجة على تنظيم أكبر المهرجانات والتظاهرات كمهرجان السينما الإفريقية، المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، ملتقى الثقافة العربية، وغيرها من الأنشطة التي باتت تعرف إشعاعا وطنيا ودوليا منقطع النظير، ولكنها وللأسف؛ تفتقر لمركز استقبال وإيواء يليق بمستوى هذه التظاهرات، مشيرة؛ ياسمين، إلى أن الجهة خصصت 581 مليون درهم ل47 مشروع ثقافي.

كما زفت ياسمين بالمناسبة؛ خبر تنظيم ملتقى الثقافة العربية في دورته السابعة في خريبكة بشهر أكتوبر المقبل، والذي تتابعه وتواكبه حضورا ومشاركة في أشغاله شخصيات فكرية ومدنية ودبلوماسية، وسيكون ضيفا على هذه الدورة؛ الصحفي الكبير الصديق معنينو، مشيرة إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل انجاح هذا الحدث الثقافي الهام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد