الرائدة في صحافة الموبايل

مكناس.. مهرجان سينما التحريك في دورته العشرين يكسر صمت الأنشطة الثقافية والفنية في المملكة المغربية

مليكة أوشريف – دنابريس

بعد توقف دام سنتين أمام الجمهور وصناع السينما بسبب تداعيات فيروس كورونا، أبى اليوم الجمعة 06 ماي 2022، مهرجان سينما التحريك بالعاصمة الإسماعيلية مكناس أن يعود في دورته العشرين وفتح أحضانه للجمهور وصناع سينما التحريك كأول حدث فني ثقافي يقام على صعيد المملكة .

وانطلقت هذه الدورة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، برحاب المعهد الثقافي الفرنسي بحضور عامل عمالة مكناس ورئيس جماعة مكناس جواد بحاجي، إلى جانب ممثلة شركة عائشة الراعي الرسمي للمهرجان بشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس، وعدد من صناع السينما والفن والطلبة و مممثلي المنابر الإعلامية داخل وخارج أرض الوطن.

وشهدت منصة مسرح المعهد الفرنسي تكريم الممثلين الفرنسيين “فليب بيتيو” و”فيرونيك أغرو “صاحبا صوتي “هومر” و”مارج” في السلسلة الأمريكية الشهيرة لي سبمبسون للمخرج “ديفيد سلفر مان” في نسختها الفرنسية، وكان قبلها كلمة لمدير المهرجان “محمد بيوض” الذي عبر عن سعادته بهذه الدورة التي أقيمت بعد فترة كورونا العصيبة، كما رحب بكل الحضور من مختلف أنحاء العالم، كما قدمت جائزة عائشة الكبرى للطالبتين شيماء وكنزة خريجتي معهد الفنون الجميلة بتطوان كدعم لفليمهما بقيمة 50 ألف درهم، إضافة لإقامة فنية في فرنسا، كأول امرأتين مغربيتان يفوزن بهذه الجائزة عن مشروعهما في انجاز فيلم تحريكي.

كما تم تقديم لجنة التحكيم الخاصة بالأفلام الدولية لسنيما التحريك التي تترأسها زينة أبي رشاد من لبنان، وسيكون حاضرا المخرج أيمو وطاناب بفيلمه الجديد “الحظ يبتسم للسيدة نيكوكو”.

كما تم افتتاح هذه الدورة بفيلم “قصيدة لمياء” في عرضه ما قبل الأول بالمغرب بحضور مخرجه” أليكس كونيمر “والمنتج سامي قاد الذي يحكي عن قصة فتاة سورية تكتشف الشعر الصوفي لجلال الدين الرومي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد