الرائدة في صحافة الموبايل

حوار تلفزيوني يجر صحفي لعقوبة سجنية مدتها 15 سنة

مليكة أوشريف – دنابريس

أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا بمصر يوم  أمس الإثنين 30 مايو 2022، حكما غيابياً بسجن 15 سنة للصحفي بقناة الجزيرة، أحمد طه، ً على اتهام خلفية إجراءه حوارا تلفزيونيا مع المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح عبر قناة الجزيرة مباشر .

واتهمت النيابة المصرية الصفي أحمد طه بإجراء حوار مع أبو الفتوح تضمن أخبارًا كاذبة و مزايدات بشأن الأوضاع الداخلية بالبلاد، منها تلفيق مؤسسات الدولة قضايا ضد خصوم النظام، وأن النظام القائم بالبلاد أبرم اتفاقية جزيرتي تيران وصنافير تحقيقًا لمصلحة الكيان الصهيوني، وأن مؤسسات الدولة فشلت في القضاء على الإرهاب .

وبعد النطق بالحكم قال أحمد طه المذيع في قناة الجزيرة مباشر “إنه لا يوجد أي منطق وراء الحكم الذي صدر بحقه من محكمة مصرية بسجنه 15 عامًا لإجرائه حوارًا تلفزيونيًّا مع رئيس حزب مصر القوية والمرشح الرئاسي الأسبق عبد المنعم أبو الفتوح قبل أربع سنوات.

وأضاف أنه لا يوجد منطق خلف معاقبة صحفي بالسجن لإجرائه “مقابلة صحفية مع شخصية عامة ورئيس حزب شرعي ومرشح سابق في انتخابات الرئاسة”.

وأثار الحكم على الصحفي أحمد طه موجة تنديد واسعة سواء من شبكة الجزيرة التي ينتمي إليها، وكذا من رواد التواصل الاجتماعي ومنهم صحفيين الذين عبرو عن تضامنهم مع زميلهم، معتبرين أن الحكم جائر ومبالغ فيه، ويمس باحرية التعبير وحقوق الإنسان في مصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد