الرائدة في صحافة الموبايل

مجلس الجالية المغربية بالخارج يصدر دراسة بعنوان: “وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا”

في إطار المهام المنوطة به كمؤسسة استشارية واستشرافية تعنى بقضايا الجالية المغربية بالخارج، أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج دراسة بعنوان: ” وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا”

وتهدف هذه الدراسة التي شملت عينة من 1433 شابا مغربيا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، يقيمون في ست دول أوروبية: فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وهولندا، إلى المساهمة في بناء فهم أفضل لواقع وآراء وتحديات وانتظارات الشباب المغاربة في أوروبا.

وقد أسفرت مخرجات الدراسة عن أربع ملاحظات كبرى:

  1. رغبة قوية في الاندماج في بلدان الإقامة من خلال مؤشرات الانخراط في الحياة المدنية (66% يملكون جنسية بلد الإقامة) مع الإحساس بأن سكان بلدان الإقامة لهم صورة جيدة في المجمل عن الجالية المغربية (85 % متمكنون من لغة بلدان الإقامة) رغم بعض الحالات من الإحساس بالعنصرية، ويبقى مؤشر الإحساس بالثقة في المستقبل والحياة المهنية مرتفعا جدا (80 % عبروا عن ثقتهم في مستقبل الحياة المهنية)
  2. ارتباط قوي بالمغرب من خلال مؤشرات زيارة شباب الجالية للمغرب وأهمية النسيج العائلي والأصدقاء في تشجيع زيارات الوطن (95% يزورون المغرب و61% يزورون المغرب كل سنة)، ومتابعة أخبار المغرب والتفاعل مع قضاياه مع ارتفاع مؤشر الإحساس بالانتماء للهوية المغربية وممارسة الشعائر الدينية وفق النموذج المغربي القائمة على إمارة المؤمنين (72% يتابعون أخبار المغرب عن طريق فيسبوك إلا في ألمانيا حيث أنستغرام يتصدر مصدر المتابعة).
  3. اراء متباينة حول الإصلاحات بالمغرب، من خلال تعبير أغلب المستجوبين عن ضعف الرضى على خدمات المؤسسات المغربية، إذ عبر ثلثي المستجوبين عن عدم رضاهم على سرعة الإصلاحات (41% عدم الرضى عن النقل الدولي، 48%عن الخدمات القنصلية، 52% عن العدل، 42% عن وسائل الإعلام، 47% عن الجمارك)
  4. شباب الجالية المغربية يربطون مستقبلهم بالمغرب من خلال الصور المشكلة عندهم عن المغرب، إذ صرح 64 بالمئة أن التعليم هو القطاع الذي ينبغي للمغرب الاستثمار فيه، ثم قطاع الخدمات ثم الصناعة ثم السياحة. وقد أبدى ثلث المستجوبين رغبتهم للعودة قصد الاستثمار في المغرب (مغاربة ألمانيا وإيطاليا هم الأكثر ترددا في نوايا الاستثمار بالمغرب)


وإذ يضع مجلس الجالية ملخصا لأهم المؤشرات التي أفرزتها الدراسة هادفا من ذلك المساهمة في تطوير النقاشات حول السياسات العمومية الموجهة لشباب الجالية.

بعض المؤشرات التي أفرزتها دراسة:
استطلاع رأي من قبل مجلس الجالية المغربية بالخارج ومعهد إيبسوس: فهم وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا المنهجية: استطلاع اعتمد المقابلة الشخصية بمصفوفة وجها لوجه مع 1433 شابة وشاب مغاربة مقيمين في أوروبا طبقا للقواعد العلمية للعينات وعلم الإحصاء.
معهد إبسوس: معهد متخصص معتمد أوروبيا يواكب المؤسسات في الدراسات الاستراتيجية ودراسات الرأي العام منذ 1975

فرنساألمانياإيطالياإسبانيابلجيكاهولندا
الأبوين والجنسية والتعليم50% دراسات علياأغلبهم ينحدر فقط أحد الأبوين من المغربجنسية بلد الإقامة 86%ثلثين لا يتجاوز التعليم لثانويأغلبهم من أبوين مغربيينجنسية بلد الإقامة 82%أغلبهم عزابوالدان معا مغربيانمستوى دراسي لا يتجاوز الثانويجنسية بلد الإقامة 29%80% تعليم ثانوي وأقلأغلبهم من والدين مغربيينجنسية بلد الإقامة 40%عزابمستوى الثانويأغلبهم ينحدر فقط أحد الأبوين من المغربجنسية بلد الإقامة 88%أغلبهم عزابأبوين معا من المغرب80 % مستوى باكالوريا أو أقلجنسية بلد الإقامة 99%
الشعور بالانتماءللهوية المغربية80% يشعرون أنهم مزدوجي الهوية60% يشعرون في المغرب أنه ينظر إليهم كأجانب69%  يشعرون أنه في بلد الإقامة ينظر لهم  كأجانب67% يشعرون أنهم مزدوجي الهوية71% يشعرون في المغرب أنه ينظر إليهم كأجانب91%  يشعرون أنه في بلد الإقامة ينظر لهم  كأجانب62% يشعرون أنهم مزدوجي الهوية42% يشعرون في المغرب أنه ينظر إليهم كأجانب92%  يشعرون أنه في بلد الإقامة ينظر لهم  كأجانب70% يشعرون أنهم مزدوجي الهوية71% يشعرون في المغرب أنه ينظر إليهم كأجانب82%  يشعرون أنه في بلد الإقامة ينظر لهم  كأجانب79% يشعرون أنهم مزدوجي الهوية59% يشعرون في المغرب أنه ينظر إليهم كأجانب80%  يشعرون أنه في بلد الإقامة ينظر لهم  كأجانب84% يشعرون أنهم مزدوجي الهوية91% يشعرون في المغرب أنه ينظر إليهم كأجانب82%  يشعرون أنه في بلد الإقامة ينظر لهم  كأجانب
القرب من اللغة المحلية94%  قراءة وكتابة ونطقا97%  قراءة وكتابة ونطقا57%  قراءة وكتابة ونطقا81%  قراءة وكتابة ونطقا97%  قراءة وكتابة ونطقا99%  قراءة وكتابة ونطقا
أهمية الدين وممارسة الشعائرالصيام 94%ارتياد المساجد68%قراءة كتب دينية67%الصيام 94%ارتياد المساجد80%قراءة كتب دينية69%الصيام 69%ارتياد المساجد72%قراءة كتب دينية62%الصيام 91%ارتياد المساجد82%قراءة كتب دينية79%الصيام 91%ارتياد المساجد73%قراءة كتب دينية78%الصيام 100%ارتياد المساجد100%قراءة كتب دينية98%
المشاركة في الانتخابات والحياة السياسية67% تهمهم المشاركة الانتخابية في فرنسا6% تهمهم المشاركة الانتخابية بالمغرب28% لا يهتمون للأمر%41 تهمهم المشاركة الانتخابية في ألمانيا7% تهمهم المشاركة الانتخابية بالمغرب53% لا يهتمون للأمر% 36تهمهم المشاركة الانتخابية في إيطاليا16% تهمهم المشاركة الانتخابية بالمغرب48% لا يهتمون للأمر% 51تهمهم المشاركة الانتخابية في إسبانيا9% تهمهم المشاركة الانتخابية بالمغرب40% لا يهتمون للأمر%55 تهمهم المشاركة الانتخابية في بلجيكا4% تهمهم المشاركة الانتخابية بالمغرب41% لا يهتمون للأمر% 45 تهمهم المشاركة الانتخابية هولندا1% تهمهم المشاركة الانتخابية بالمغرب54% لا يهتمون للأمر
صورة المغاربة والمغرب في أوربا89% من الشباب المنحدر من فرنسا له صورة إيجابية عن المغرب62%  من الشباب المنحدر من فرنسا له صورة إيجابية عن المغاربة المقيمين بفرنسا85% من الشباب المنحدر من المانيا له صورة إيجابية عن المغرب71%  من الشباب المنحدر من ألمانيا له صورة إيجابية عن المغاربة المقيمين بألمانيا70% من الشباب المنحدر من ايطاليا له صورة إيجابية عن المغرب53%  من الشباب المنحدر من ايطاليا له صورة إيجابية عن المغاربة المقيمين بايطاليا68% من الشباب المنحدر من اسبانيا له صورة إيجابية عن المغرب57%  من الشباب المنحدر من اسبانيا له صورة إيجابية عن المغاربة المقيمين باسبانيا74% من الشباب المنحدر من بلجيكا له صورة إيجابية عن المغرب54%  من الشباب المنحدر من بلجيكا له صورة إيجابية عن المغاربة المقيمين ببلجيكا61% من الشباب المنحدر من هولندا له صورة إيجابية عن المغرب31% من الشباب المنحدر من فرنسا له صورة إيجابية عن المغاربة المقيمين بفرنسا
المساواة والتمييز23% يعانون من شروط الشغل55% يعانون صعوبات في الترقي إلى مسؤوليات جديدة41% يعانون صعوبات في العلاقات مع الزبناء30% يعانون من مستوى الأجور31% يعانون من شروط الشغل45% يعانون صعوبات في الترقي إلى مسؤوليات جديدة54% يعانون صعوبات في العلاقات مع الزبناء30% يعانون من مستوى الأجور62% يعانون من شروط الشغل29% يعانون صعوبات في الترقي إلى مسؤوليات جديدة30% يعانون صعوبات في العلاقات مع الزبناء57% يعانون من مستوى الأجور50% يعانون من شروط الشغل13% يعانون صعوبات في الترقي إلى مسؤوليات جديدة19% يعانون صعوبات في العلاقات مع الزبناء35% يعانون من مستوى الأجور30% يعانون من شروط الشغل30% يعانون صعوبات في الترقي إلى مسؤوليات جديدة40% يعانون صعوبات في العلاقات مع الزبناء12% يعانون من مستوى الأجور37% يعانون من شروط الشغل35% يعانون صعوبات في الترقي إلى مسؤوليات جديدة19% يعانون صعوبات في العلاقات مع الزبناء15% يعانون من مستوى الأجور
عادات زيارة المغرب94% يزورون المغرب للقاء العائلة42% يزورون المغرب من أجل السياحة20 %يزورون المغرب من أجل المنتوج الثقافي المغربي2%  يزورون المغرب في إطار العمل92% يزورون المغرب للقاء العائلة75% يزورون المغرب من أجل السياحة22 %يزورون المغرب من أجل المنتوج الثقافي المغربي0%  يزورون المغرب في إطار العمل96% يزورون المغرب للقاء العائلة10% يزورون المغرب من أجل السياحة7 %يزورون المغرب من أجل المنتوج الثقافي المغربي2%  يزورون المغرب في إطار العمل98% يزورون المغرب للقاء العائلة18% يزورون المغرب من أجل السياحة7 %يزورون المغرب من أجل المنتوج الثقافي المغربي1%  يزورون المغرب في إطار العمل87% يزورون المغرب للقاء العائلة47% يزورون المغرب من أجل السياحة12 %يزورون المغرب من أجل المنتوج الثقافي المغربي2%  يزورون المغرب في إطار العمل88% يزورون المغرب للقاء العائلة82% يزورون المغرب من أجل السياحة16 %يزورون المغرب من أجل المنتوج الثقافي المغربي0%  يزورون المغرب في إطار العمل
وسائل التواصل ومتابعة أخبار المغرب68% من الشباب يتابعون المغرب من خلال فيسبوك60%  من خلال وتساب35%  يتابعون أخبار المغرب من خلال انستغرام21% يتابعون أخبار المغرب من خلال تويتر10% فقط يتابعون أخبار المغرب من الإعلام التقليدي78% من الشباب يتابعون المغرب من خلال فيسبوك68%  من خلال وتساب47%  يتابعون أخبار المغرب من خلال انستغرام11% يتابعون أخبار المغرب من خلال تويتر6% فقط يتابعون أخبار المغرب من الإعلام التقليدي76% من الشباب يتابعون المغرب من خلال فيسبوك74%  من خلال وتساب39%  يتابعون أخبار المغرب من خلال انستغرام14% يتابعون أخبار المغرب من خلال تويتر 4% فقط يتابعون أخبار المغرب من الإعلام التقليدي71% من الشباب يتابعون المغرب من خلال فيسبوك78%  من خلال وتساب44%  يتابعون أخبار المغرب من خلال انستغرام8% يتابعون أخبار المغرب من خلال تويتر5%فقط يتابعون أخبار المغرب من الإعلام التقليدي69% من الشباب يتابعون المغرب من خلال فيسبوك58 %  من خلال وتساب37%  يتابعون أخبار المغرب من خلال انستغرام% يتابعون أخبار المغرب من خلال تويتر8 % فقط يتابعون أخبار المغرب من الإعلام التقليدي69% من الشباب يتابعون المغرب من خلال فيسبوك49%  من خلال وتساب17%  يتابعون أخبار المغرب من خلال انستغرام1% يتابعون أخبار المغرب من خلال تويتر13% فقط يتابعون أخبار المغرب من الإعلام التقليدي
درجة الرضا عن المؤسسات والخدمات بالمغرب46% عبروا عن عدم رضاهم على خدمات النقل الدولي41%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات القنصلية40% عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات الجمركية38% عبروا عن عدم الرضى على المنتوج الإعلامي الوطني17%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات المرتبطة بالعدل15% عبروا عن عدم رضاهم على خدمات النقل الدولي18%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات القنصلية15% عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات الجمركية22% عبروا عن عدم الرضى على المنتوج الإعلامي الوطني16%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات المرتبطة بالعدل46% عبروا عن عدم رضاهم على خدمات النقل الدولي40%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات القنصلية36% عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات الجمركية32% عبروا عن عدم الرضى على المنتوج الإعلامي الوطني22%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات المرتبطة بالعدل31% عبروا عن عدم رضاهم على خدمات النقل الدولي25%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات القنصلية25% عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات الجمركية29% عبروا عن عدم الرضى على المنتوج الإعلامي الوطني10%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات المرتبطة بالعدل51% عبروا عن عدم رضاهم على خدمات النقل الدولي40%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات القنصلية43% عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات الجمركية40% عبروا عن عدم الرضى على المنتوج الإعلامي الوطني24%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات المرتبطة بالعدل25% عبروا عن عدم رضاهم على خدمات النقل الدولي13%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات القنصلية15% عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات الجمركية19% عبروا عن عدم الرضى على المنتوج الإعلامي الوطني7%  عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات المرتبطة بالعدل
نوايا الاستثمار ودعم مشاريع التنمية بالمغرب (علما أن من بين الفئة موضوع الدراسة 19%  منهم يفكرون في الاستثمار بالمغرب))ثلاث اختيارات لكل مستجوب)الفئات التي عبرت عن رغبتها في الاستثمار في المغرب طلب منها تحديد ثلاثة قطاعات ذات أولوية في تفكيرها فكانت التعبيرات:التعليم 62%الخدمات33%الصناعة30%السياحة 18%النقل35%الطاقة والبيئة36%الفلاحة22%العقار24%مشاريع خاصة غير تقليدية9%الفئات التي عبرت عن رغبتها في الاستثمار في المغرب طلب منها تحديد ثلاثة قطاعات ذات أولوية في تفكيرها فكانت التعبيرات:التعليم 84%الخدمات49%الصناعة65%السياحة35%النقل42%الطاقة والبيئة52%الفلاحة53%العقار33%مشاريع غير تقليدية3%الفئات التي عبرت عن رغبتها في الاستثمار في المغرب طلب منها تحديد ثلاثة قطاعات ذات أولوية في تفكيرها فكانت التعبيرات:التعليم 35%الخدمات40%الصناعة39%السياحة61%النقل 27%الطاقة والبيئة 26%الفلاحة 25%العقار19%مشاريع غير تقليدية3%الفئات التي عبرت عن رغبتها في الاستثمار في المغرب طلب منها تحديد ثلاثة قطاعات ذات أولوية في تفكيرها فكانت التعبيرات:التعليم 72%الخدمات50%الصناعة 43%السياحة 29%النقل38%الطاقة والبيئة22%الفلاحة23%العقار12%مشاريع غير تقليدية17%الفئات التي عبرت عن رغبتها في الاستثمار في المغرب طلب منها تحديد ثلاثة قطاعات ذات أولوية في تفكيرها فكانت التعبيرات:التعليم 61%الخدمات30%الصناعة24%السياحة27%النقل24%الطاقة والبيئة26%الفلاحة26%العقار21%مشاريع غير تقليدية9%الفئات التي عبرت عن رغبتها في الاستثمار في المغرب طلب منها تحديد ثلاثة قطاعات ذات أولوية في تفكيرها فكانت التعبيرات:التعليم 85%الخدمات 39%الصناعة 25%السياحة25%النقل30%الطاقة والبيئة29%الفلاحة31%العقار19%مشاريع غير تقليدية15%
درجة الرضا عن الإصلاحات الجارية بالمغرب44%12%37%18%57%38%
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد