الرائدة في صحافة الموبايل

إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا في الكليات الخاصة يسائل جودة التكوينات ومفهوم تكافؤ الفرص

دنا بريس

علم الموقع من مصادر متطابقة أن عددا مهما بين الطلبة ال123 العائدين من أوكرانيا الذين تم قبولهم في مباراة الولوج إلى كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان الخاصة لا تتوفر فيهم الشروط الضرورية لمواصلة تكوينهم الأكاديمي في أحسن الظروف وأنه، بضغط كبير من عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تم الرفع من عددهم حتى لا يبدو العدد ضعيفا جدا.

ويسائل هذا القرار المتخذ مفهوم تكافؤ الفرص، على مستوين اثنين، الأول يهم المستوى العلمي للطلبة المذكورين مقارنة مع نظرائهم الذين ولجوا كليات الطب بعد حصولهم على معدلات جد مرتفعة بالباكالوريا قبل اجتيازهم للمباراة؛ والثاني يهم الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا نفسهم، حيث تعذر على عدد كبير منهم التقدم للمبارة نظرا للامكانيات المادية المحدودة لأولياء أمورهم الذين كانوا يؤدون سابقا ما يعادل 30.000 إلى 50.000 درهم سنويا كرسوم التسجيل والدراسة بالجامعات الأوكرانية، عوض 130.000 الواجب أداؤها بالكليات الخاصة، بعدما تراجع ميراوي عن قرار إدماجهم بالكليات العمومية.

كما يسائل هذا القرار جودة التكوينات الطبية ومدى تناسبه مع ورش تعميم التغطية الصحية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء 14 أبريل 2021، خصوصا بعدما قرر ميراوي تقليص سنوات التكوين في الطب من 7 إلى 6 سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد