الرائدة في صحافة الموبايل

موسيقيون ومهنيون محترفون من كيبيك يشاركون في مهرجان “تأشيرة من أجل الموسيقى VFM”

نادية الصبار – متابعة

في إطار فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان ” تأشيرة من أجل الموسيقى   “Visa For Music “، تتشرف ” شركة تنمية المقاولات الثقافية (SODEC) ” و” مكتب كيبيك في الرباط “، بدعم حضور وفد من المهنيين الموسيقيين الذين يشاركون لأول مرة في هذا المهرجان، بهدف التبادل مع المهنيين المغاربة ودعم التعاون الثنائي بين كيبيك والمغرب.

سيشارك بالمناسبة التاسعة لمهرجان “تأشيرة من أجل الموسيقى (VFM)” وفد من 30 مشاركا من كيبيك، بينهم منتجون ومذيعون ومدراء أعمال الفنانين ومسيرون لجمعية مهنية وشركة حكومية، لاكتشاف الموسيقى المغربية والإطلاع على الرصيد المغربي الغني والمتميز، كما ستتميز هذه النسخة بحضور فنانين مرموقين ويتعلق الأمر بكل من المجموعة الموسقية الكيبيكو-مغربية “أيراد / Ayrad” والمغنية الكيبيكية “أودراي / “Odreii”.

المجموعة الموسقية الكيبيكو-مغربية “أيراد / Ayrad”

ففي بلاغ صحفي توصل موقع دنابريس بنسخة منه، تصرح السيدة لويز لانتاني الرئيس والمدير التنفيذي لشركة SODEC، قائلة: “إن حماس واهتمام مهنيي الموسيقى والفنانين في الكيبيك للمغرب لا يمكن إنكاره: بمشاركتها لأول مرة في ” تأشيرة من أجل الموسيقى /  Visa For Music”، وتفخر شركة SODEC بتعاون مع مكتب كيبيك في الرباط، بمرافقة وفد يتكون من أزيد من ثلاثين شخصا”. وأضافت: “الروابط الطبيعية بين المغرب وكيبيك كثيرة: فنحن نتشاطر هوية ناطقة بالفرنسية فضلا عن تقاليد ثقافية قوية ومحط تقدير كبير”.

وفي ذات السياق أشارت لانتاني أن السكان المغاربيين يشكلون أكبر نسبة من المهاجرين بكيبيك، والتي تمكنت من نشر ثقافتها، مما قد يساعد السوق المغربية من تطوير المقاولات المحلية من جهة وإشعاع الفنانين من جهة أخرى، وهي فرصة رائعة لتقديمهما في مهرجان ” تأشيرة من أجل الموسيقى /  Visa For Music “، بوصفه حدثا من العيار الدولي وبوابة استثنائية للولوج إلى إفريقيا.

من جانبه، يصرح السيد آلان أوليفييه، مدير مكتب كيبيك في الرباط، قائلا: “يفخر مكتب كيبيك بالتعاون مع شركة تنمية المقاولات الثقافية في كيبيك SODEC بدعم مشاركة فنانين ومحترفي الموسيقى من كيبيك في هذا المعرض الأفريقي الكبير للموسيقى والثقافة : ” تأشيرة من أجل الموسيقى /   Visa For Music”. وأضاف: نحن مقتنعون بأن مشاركة الكيبيك ستساعد في بناء الجسور بين الموسيقيين من العديد من الثقافات. مكتب كيبيك في الرباط هو شريك ملتزم بالوقوف إلى جانب الفنانين من كيبيك ممن يرغبون في تطوير العلاقات والتواجد بالمغرب “.

من جهته، يصرح السيد ابراهيم المزند، مؤسس المهرجان، قائلا: “يسعد فريق مهرجان  “تأشيرة من أجل الموسيقى /  Visa For Music” الترحيب بهذا الوفد الجميل القادم من كيبيك، والمتكون من فنانين ومذيعين وفاعلين مثقفين ومديري مهرجانات. نحن ممتنون جدا للعمل الرائع الذي قام به فريق SODEC في مونتريال ومكتب كيبيك في الرباط ليقوم الوفد بهذه المشاركة. سيكون هذا اللقاء، الذي نأمله مثمرا، فرصة لتطوير التبادل والتعاون وإمكانات التطور مع المهنيين المغاربة ومع نظراءهم من باقي أقطار القارة الإفريقية”.

يشار أن شركة تنمية المقاولات الثقافية (SODEC) هي شركة تابعة للدولة، تعود وصايتها إلى وزيرة الثقافة والاتصالات. وتتمثل مهمتها في تعزيز ودعم إنشاء وتطوير المقاولات الثقافية في جميع مناطق كيبيك، والمساعدة في تحسين نوعية المنتجات والخدمات والقدرة التنافسية لهذه المقاولات في كيبيك وفي باقي المناطق بكندا وحتى بالخارج. كما تنسج روابط في الأوساط الثقافية والجمعيات أو الجماعات المهنية التي توحدهم، وكذلك مع مختلف الشركاء الدبلوماسيين والحكوميين والتجاريين في جميع أنحاء العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد