WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

يوسف بنيس المدير العام للجامعة الوطنية للمطاحن في حوار حصري مع “دنابريس” بمناسبة المعرض الدولي للحبوب والقطاني

حاورته نادية الصبار

أسدل الستار على النسخة الثالثة من المعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني، المنظم تحت شعار «الحبوب والقطاني ورهان تأمين السيادة الغذائية»، المنظم من طرف جمعية المعرض الدولي للحبوب والقطاني والمديرية الجهوية للفلاحة للدار البيضاء-سطات والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي لبرشيد وبدعم من عمالة إقليم برشيد والجماعات الترابية لإقليم برشيد وبشراكة مع الغرفة الجهوية للفلاحة والمجلس الجهوي للدار البيضاء- سطات.

أشرف على افتتاحه الرسمي السيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقا بوالي جهة الدار البيضاء- سطات سعيد أحميدوش ورئيس الجهة عبد اللطيف معزوز وبعض نوابه، وعامل إقليم برشيد ورئيس المجلس الجماعي ورئيس المجلس الإقليمي.

السيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات

والذي كان لموقع “دنا بريس” خلاله لقاء مع السيد يوسف بنيس المدير العام للجامعة الوطنية للمطاحن والذي أكد في تصريح حصري لموقعنا على دور الجامعة في المنظومة الإنتاجية والفلاحية للحبوب والقطاني، حيث أكد بداية على أنها الحلقة الرئيسية والأساسية بين المنتج والمستهلك، وأن الجامعة منخرطة في جامعة لافياك، الفيدرالية البيمهنية لمنتجي الحبوب والقطاني FIAC وتمر عبر تعاونيات التخزين والفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب بالجملة، ثم يتم تحويلها عبر المطاحن الصناعية ليصل إلى الفدرالية الوطنية للمخابز والحلويات.

من رواق الفيدرالية الوطنية للمطاحن

وفي ذات السياق قال السيد بنيس: “الجامعة الوطنية للمطاحن تتوفرعلى مركز للدراسات والأبحاث في صناعة الحبوب و القطاني (CERIC) المتواجد في منطقة عين السبع فوق مساحة تصل الى الهكتار، و الذي يتكون من : معهد متخصص في تكوين تقني في صناعة المطاحن، أنشأ سنة 1993 وتخرج منه أكثر من خمس مائة تقني متخصص ونستقطب طلبة من خارج المغرب من إفريقيا مثلا، كما أننا نصدر بعض خريجي المعهد للخارج إذ نجدهم في الشرق الأوسط و كذا فرنسا و كندا، و يمثلون المعهد أحسن تمثيل، ويتوفر أيضا على مختبر للتحاليل المخبرية على الحبوب والقطاني ” AGROLAB ” ، وقد حاز هذا المختبر على اعتماد المكتب الوطني للسلامة الغذائية ONSSA. كما يتوفر على منصة لإجراء الأبحاث حول العجائن والكسكس CPILAB، والتي تم إنشاؤها بشراكة مع دولة كندا، وهي رهن إشارة الشركات المتخصصة من أجل تطوير المنتوج والمردودية”.

ثم أضاف السيد يوسف بنيس: “لدينا مدرسة انشأناها مع “فرنس أنتر سريال” ووزارة الفلاحة ومع الجمعية الوطنية لتقييم المخبوزات والحلويات، التي بنيت سنة 2019 من أجل التكوين المستمر مع الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات، وبسبب الجائحة لم تجني النتائج والأهداف المرجوة، لكن؛ وبفضل مجهودات أعضاء مكتب الفيدارلية الوطنية للمخبوزات والحلويات ومع الجامعة الوطنية للمطاحن انخرطنا في برنامج مع وكالة حساب تحدي الالفية MCA والذي يتضمن مجموعة من المشاريع تتجاوز 30 مشروعا، قبل منها 14 ومن بينها المدرسة الجديدة التي تعد تتمة للمدرسة الأولى “المدرسة المغربية للمخابز والحلويات”. وسيتم إطلاق الفوج الأول “أولي” يوم 28 نونبر الجاري والذي يضم 160 متعلما، ونوفر تكوينا مدته سنتان مع إقامة للقادمين من خارج الدار البيضاء، في تخصص الخبازة والحلويات”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد