WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

دراسة لقياس تأثير برنامج أفوس (APPHOS) للبحث العلمي والتكنولوجي حول الفوسفاط

في إطار المجهودات الرامية إلى الارتقاء بالبحث العلمي والابتكار بالمغرب، تدعم كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمؤسسة التابعة للمجموعة برنامج لتمويل البحث التنموي في مجال الفوسفاط، والذي تم إطلاقه فعليا سنة 2016 والمعروف اختصارا بأفوس (APPHOS).

وبغية قياس أثر المشاريع الممولة في إطار هذا البرنامج، تم إنجاز دراسة تقييمية بعدية للبرنامج تعد الأولى من نوعها، في هذا الصدد، وقد تم تقديم أهم مخرجاتها في الندوة الختامية التي عقدت يوم 08 نونبر 2022 ببنكرير.

وتتمثل أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة كما يلي:

تمويل 39 مشروعا حول عدة مجالات تهم الفوسفاط وتثمينه؛

مشاركة 70 طالبا في الدكتوراه و224 باحثا من المغرب و74 باحثا أجنبيا في المشاريع الممولة؛

تسجيل 6 براءات اختراع وحوالي 200 منشور علمي في مجلات علمية مفهرسة وما يزيد على 210 مقال علمي كمخرجات آنية للبرنامج.

كما تشير الدراسة إلى كفاءة الطلبة الباحثين في الدكتوراه المشاركين في المشاريع وإلى جودة بحوثهم، وكذا فعالية مسار تتبع ومواكبة إنجاز المشاريع ونجاعة استعمال الموارد المرصودة حيث فاقت نسبة الاستعمال 90% لحد الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن الشراكة خاص- عام ما بين مجموعة OCP ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تبقى نموذجية حيث كانت الندوة مناسبة عبر من خلالها جل المشاركين عن توصيتهم باستدامة هذا النوع من البرامج والشراكة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد