WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

على رمال محاميد الغزلان.. “نوماد” نسخة من العطاء والسخاء

نادية الصبار – دنابريس

لحظات قليلة تفصلنا عن انطلاق مهرجان الرحل في نسخته 17 تحت شعار “التعارف، التبادل، الاكتشاف وإعادة الاكتشاف ” بواحة محاميد الغزلان إقليم زاكورة جنوب المغرب.

تأتي هذه النسخة بعد غياب دام سنتين بسبب الجائحة، والنسخة هاته؛ امتداد لسابقاتها إلا أنها تمتاز بكونها نسخة استثنائية، تنفتح من جديد على محبي وأصدقاء المهرجان ومتابعيه الذين سيحجون إليه ليستمتعوا طيلة يومين ببرنامج حافل بالعروض الفنية التراثية وعلى أنغام الموسيقى وكشكول متنوع يجمع الإيقاعات المحلية والعصرية.

وستمتاز هذه النسخة بعروض موسيقية تستلهم من القديم لتسكن الموسيقى روحا أصيلة وزخما تراثيا عميقا كما درجت على ذلك سكينة فحصي، أو حارسة المعبد، ابنة الجديدة وعاشقة الموج والموسيقى، والتي ستكون حاضرة وبقوة بهذه النسخة، وستحرص على أن تشنف مسامع الحضور بصوتها الرائع الشجي وإبداعاتها الموسيقية التي تنهل فيها من معين ربتوار شعبي مغربي خالص، وبإيقاعات أقل ما يقال عنها أنها تحيين صادق وخالص للموروث دونما تمييعه أو تسفيهه.

يقول السيد نور الدين بوكراب مدير مهرجان الرحل الدولي في تصريح لموقع دنابريس أن: “مدينة محاميد الغزلان الصحراوية، كانت بسابق العهود محطة توقف للقوافل التجارية العابرة للصحراء، واليوم نحاول من خلال هذا المهرجان التراثي فتح واحة محاميد الغزلان على الموسيقى، فقد سبق أن استقطبنا خلال النسخ السابقة موسيقيين عالميبن مشهوروين مثل Cheick Tidiane Seck ، و Bombino ، و Afel Bocoum ، و Tamikrest ، و Terakaft أو حتى  Kader Tarhanin والذين قدموا عروضا شيقة لن ينساها رواد المهرجان وأصدقاؤه ومريدوه، إلى جانب فنانين وفرق موسيقية مغربية كمجموعة ناس الغيوان والموسيقار نعمان لحلو ومهدي نصولي ودويه وسعيدة شرف وآخرين”.

وأضاف نور الدين بوكراب ان “نوماد” لا يزال يواصل مهمته النبيلة المتمثلة في الحفاظ على التراث الثمين للأجداد المهدد بالانقراض وإحياء التقاليد والعادات القديمة.

ولأن نور الدين بوكراب رجل سياسة كذلك، فهو مستشار جماعي؛ فلاغرو أن يكون البعد التنموي للمنطقة حاضر لديه مثلما نسخ أخرى سبقت، إذ يراهن لا محالة على هذا المحج في دفعه بعجلة الاقتصاد المحلي وتنمية المهارات وتحسين سبل عيش سكان محاميد الغزلان ومنطقة درعة تافيلالت.

هذا وسيتخلل هذا الحدث الثقافي الهام والمتميز عروض موسيقية ولوحات راقصة.. أكثر من عشر حفلات موسيقية وتعبيرات فنية مختلفة، تعززها مشاركة النجمة الكناوية الصاعدة هند النيرة، ومجموعة أراتان ناكالي طوارق بلوز الماليين، وكذا حضور قوي للموسيقى الأمازيغية من خلال مشاركة تاسوتا إن إيمال، وفنانين آخرين من كل من الهند، السنغال والجزائر.

كما سيتضمن برنامج مهرجان نوماد على معرض للحرف المغربية، وعرض للأزياء وورشات وموائد مستديرة وعروض للأنشطة والرياضات التقليدية المحلية وكذا رياضة الهوكي والرماية.

يشار أن مهرجان الرحل الدولي في نسخته السابعة عشرة؛ ينظم بدعم من ولاية زاكورة، وزارة الثقافة، المكتب الوطني المغربي للسياحة، دار الصانع، مؤسسة Orange، المجلس الإقليمي درعة تافيلالت، المجلس الإقليمي زاكورة، وكالة الجنوب، مؤسسة البنك الشعبي، والمعهد الثقافي الفرنسي، والعديد من الشركاء الداعمين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد