الرائدة في صحافة الموبايل

البيان الختامي لفعاليات الدورة الإستثنائية للمهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان

نادية الصبار – متابعة

اختتمت فعاليات الدورة الاستثنائية من مهرجان الرحل بمحاميد الغزلان، الذي تنظمه جمعية رحل العالم، وقد عرفت الدورة برنامجا فنيا وثقافيا غزيرا، تضمن فنون الخشبة، وأوراش وعرض للأزياء ومعارض، وأنشطة تقليدية مثل سباق الإبل والهوكي على الرمال، إضافة إلى سهرات غنية مع أسماء فنية عالمية وازنة.

الفنانة الشابة المتألقة “سكينة فحصي” بصوتها العميق القوي والهادئ، أبهرت جمهور المهرجان وأشعلت حماسه، فنانة استطاعت في تجربتها الموسيقية أن تمزج بين التراث المغربي، وموسيقى الشعوب الأخرى، فنالت بذلك إعجاب الجميع.

ومن دولة مالي، حضرت “فرقة أراتان ناكال” الفائزة بالمرتبة الأولى في بوركينافاسو و التي امتعت جمهور المهرجان بالموسيقى الطوارقية،..

الفرقة الأمازيغية الشابة الموهوبة “تاسوتا نِ إيمال” والتي أبهرت الجمهور وكانت حاضرة كذلك بإبداعاتها الأمازيغية الممزوجة بموسيقى البلوز والموسيقى الطوارقية.


أما الفنان سعيد الموساوي. فقد أيدع وألهب الجماهير وأتحف بشعره وغنائه الصحراوي الحسّاني مع مجوعته أجيال الصحراء، ولقي تجاوبا منقطع النظير، إضافة إلى مجموعات شبابية محلية من محاميد ونواحيها (شباب الرحل، أجيال محاميد الغزلان، نجوم الصحراء.

وقد شهد اليوم الأول من هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية رحل العالم، تنظيم ورشة- ندوة أطرها الرسام الكاريكاتوري الشهير، آلان غاستون ريمي، حول مهن الرسم والقصص المصورة التي استقطبت جمهورا واسعا.

وكعادته في الانفتاح على الفاعلين المحليين والوطنيين والدوليين كشركاء وداعمين للاستثمار في الثقافة، حَظِيَ المهرجان هذه السنة بدعم من عمالة إقليم زاكورة، وزارة الثقافة، المكتب الوطني المغربي للسياحة، دار الصانع، مؤسسة أورونج، طمؤسسة البنك الشعبي للثقافة، جهة درعة تافيلالت، المجلس الإقليمي لزاكورة، وكالة الجنوب، المعهد الفرنسي وآخرون .
عبر هذه الدورة، مهرجان الرحل، انفتح من جديد على جمهوره، واستمر في أداء مهمته المتمثلة في تثمين المنتوج الثقافي، وتسليط الضوء على غنى ثقافة الرحل عبر العالم، محققا هدفه النبيل في دعم وتعزيز التبادل الثقافي والفني، إضافة إلى تسليط الضوء على منطقة محاميد الغزلان وتراثها الغني وجمالية صحرائها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد