الرائدة في صحافة الموبايل

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تخلد اليوم العالمي لمكافحة “الإيدز”

متابعة

يخلد المغرب، اليوم الخميس فاتح دجنبر 2022، وعلى غرار باقي دول العالم، اليوم العالمي للسيدا تحت شعار “لنضع حدا للامساواة التي تعيق التقدم من أجل القضاء على السيدا “، بهدف الشجيع على تعزيز وتجويد خدمات الرعاية الصحية لمكافحة الوصم والإقصاء المرتبط بفيروس نقص المناعة المكتسبة.

ويعد السيدا من الأمراض الفيروسية الخطيرة التي يصيب جسم الإنسان، حيث يهاجم الجهاز المناعي ويوقفه عن أداء وظائفه الحيوية، ويعرف باسم اداء فقدان المناعةرالمكتسبة، أو “الإيدز”، ويصبح معه جسم المصاب عاجز مقاومة أي مرض آخر يصيبه، وينتقل عن طريق الدم ولا يوجد له علاج تام حتى الآن.

وتنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق الدم، والحيوانات المنوية، وحليب الأم المصابة، فالاتصال الجنسيّ بين شخص سليم وآخر مصاب يؤدّي إلى انتقال العدوى والإصابة بالمرض، أوحقن الدم الملوث بالمرض من شخص إلى آخر، بالإضافة إلى انتقال المرض من الأم الحامل المصابة به إلى الجنين، وهو لا ينتقل عن طريق النفس أو المحادثة أو المصافحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد