الرائدة في صحافة الموبايل

الائتلاف المغربي لمجالس دور الشباب يناقش سبل تفعيل الاستراتيجية الترافعية وتطوير آليات العمل والحكامة الداخلية

بلاغ صحفي

عقدت السكرتارية الوطنية للائتلاف المغربي لمجالس دور الشباب أيام 2 و3 و4 بمراكش، اجتماعها العادي خصص للتداول في مستجدات المتعلقة بدُور الشباب وتطوير آليات عمل والحكامة الداخلية، ودراسة سبل تفعيل وتنفيذ الاستراتيجية الترافعية للائتلاف.
وبعد المناقشة المطولة للمستجدات التي تطبع الحقل الشبابي المغربي، ومناقشة مختلف المراسلات التي توصلت بها السكرتارية الوطنية من مجالس دُور الشباب الأعضاء بالائتلاف، التي تندد بالارتباك الذي تعرفه مجموعة من دُور الشباب على إثر شروع بعض المديريات في التنزيل الأحادي والضبابية التي تطبع مقتضيات مرسوم تنظيم دور الشباب، فإن السكرتارية الوطنية تعتبر ما يلي:
• أن تنظيم مهام مؤسسات الشباب التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب عبر إصدار مرسوم رقم 2.21.519 في 03 غشت 2022، يعد مكسبا مرحليا للحركة الجمعوية الوطنية التي طالما نادت بضرورة وضع الأسس القانونية والتشريعية اللازمة من أجل حكامة دامجة ومنصفة لدُور وفضاءات الشباب.
• أن المرسوم المذكور، يظل عاجزا عن الاستجابة لتطلعات مكونات الائتلاف المغربي لمجالس دور الشباب ومجالس دور الشباب الأعضاء به، كما يعد محاولة لتقزيم عمل هذه الأخيرة وأدوارها التاريخية في تطوير برامج ومبادرات ساهمت في تعزيز موقع “دور الشباب” في تحقيق التنشئة الاجتماعية والادماج الاجتماعي للشباب في وضعية تهميش واقصاء.

• أن الحاجة ملحة وضرورية للعمل المشترك من أجل إخراج قانون إطار حقيقي لتنظيم عمل ومهام واختصاصات “مؤسسة دار الشباب”، ويفي بالالتزامات الملقاة على عاتق الحكومة المتعلق بتنزيل السياسة الوطنية المندمجة للشباب، وفتح مؤسسات الشباب أمام المجتمع المدني لتنزيل الالتزامات التي جاءت على لسان رؤساء الحكومات والسلطة الحكومية المكلفة بالشباب، وإعمال مقتضيات دستور 2011.
كما شكل الاجتماع السنوي لعضوات وأعضاء سكرتارية الائتلاف المغربي لمجالس دور الشباب، فرصة للوقوف على منجزات حملته الترافعية، وتجسيد حرص مكوناته على العمل المشترك وفق محورين أساسيين، يشكلان برنامج عمل الائتلاف خلال الموسم التربوي والثقافي والرياضي 2023، والذي يتضمن شقيين:
1ـ الحاكمة والتنمية المؤسساتية: حيث صادقت السكرتارية الوطنية للائتلاف على مشروع قانون داخلي، يعد تجسيدا لروح ميثاق عمل الائتلاف، و تطوير عمله من خلال تعزيز علاقته بالسكرتاريات الجهوية، التي سيتم هيكلتها خلال الشهور القليلة المقبلة، وفق المقتضيات القانونية، حتى تجسد البعد الترابي للتعبئة والتحسيس وإشراك مختلف مجالس “دُور الشباب” في رفع تحديات دار الشباب المغربية الدامجة والمندمجة.
2ـ التعبئة والترافع: حيث خلصت نقاشات السكرتارية الوطنية إلى إطلاق مسلسل للعمل على تنظيم المناظرة الوطنية لمجالس دور الشباب في غضون فبراير 2023. حيث تدعو السكرتارية الوطنية كافة مجالس دُور الشباب المنضوية تحت لوائها، إلى الانخراط في مسلسل التعبئة والتواصل والبناء المشترك من أجل ضمان انخراط الجمعيات الوطنية التربوية والفعاليات المدنية العاملة في مجالي الشباب والطفولة، من أجل إطار قانوني ومؤسساتي لمؤسسة “دار الشباب” دامج ومنصف.
مراكش: 04 دجنبر 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد