الرائدة في صحافة الموبايل

اختراق للموقع الإلكتروني للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية وهذه التفاصيل..

بلاغ

عاينت المصلحة المختصة بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، حدوث للمكتبة يوم الجمعة 30 دجنبر 2022 مساء، وذلك خلافا لما تداولته بعض المنابر الإعلامية من وقائع بهذا الخصوص. وقد سبق وأن تعرض الموقع المذكور في السابق لعدد من محاولات الاختراق تزامنت مع إعلان المكتبة الوطنية لإصدارها الجديد “الببليوغرافيا المختارة للصحراء المغربية” ووضع نسخته الرقمية رهن إشارة الباحثين في الموقع. وقد تلا هذا الإصدار لقاءات ثقافية وطنية ودولية تم خلالها التعريف بالببليوغرافيا وتوزيعها وإلقاء الأضواء الكاشفة عن محتوياتها ومن ضمن هذه الأنشطة احتضان المكتبة الوطنية للاحتفال الرسمي الخاص بعملية المشعل وتقديم ببليوغرافيا الصحراء المغربية هدية للشخصيات الأجنبية المدنية والعسكرية. مما زاد من كثافة هذه الهجمات وضاعف من وتيرتها. ولا يخفى على المتبعيين، دواعي القيام بهذا النوع من الافعال المندرجة في خانة الجرائم الالكترونية وكذا هوية من يقف وراءها.
وقد قامت مصلحة الإعلاميات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية فور اكتشاف الاختراق في التاريخ والساعة المشار إليهما أعلاه، بإعادة تشغيل المنصة بشكل طبيعي وعدم إتاحة ولوجها مؤقتا عبر الشبكة العنكبوتية تحسبا لأي طارئ، وجعلها متاحة حصريا داخل المؤسسة. كما انكبت على التشخيص الأولي لمعرفة حيثيات الاختراق وذلك في تعاون تام مع المصالح المختصة في الأمن الرقمي للمملكة.
أما فيما يخص الرصيد الوثائقي للمؤسسة، فأن المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، سبق وأن اتخذت إجراءات لحفظ هذا الرصيد والعناية به، وجعله في معزل تام عن الخادم الذي تم اختراقه، وتبعا لذلك فإن كل الوثائق المرقمنة بقيت محفوظة من جهة، ومن جهة أخرى في منأى عن أي اختراق.
وتجدر الإشارة أيضا، إلى أن الاختراق لم يترتب عنه، لحد الآن، أي مساس بحقوق التأليف إذ تسهر المكتبة الوطنية ومصالحها المعنية على وجه الخصوص، على احترام القوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن.
وتؤكد المكتبة الوطنية في الأخير أن نظامها للأمن المعلوماتي يمتاز بمستوى فائق من الحماية ، ويتيح تتبعا مستمرا لوضعيته من أجل رصد أي هجوم سيبراني محتمل. وأن جدار الحماية ومضاد الفيروسات يتم تحديثهما بشكل تلقائي. وإذ تتعهد المكتبة الوطنية باطلاع الرأي العام أولا بأول، عما خلص إليه بحث الجهات المختصة بشأن هذا الاختراق، فإنها تنهي إلى علم كافة مرتفقيها أن موقعها مشغل حاليا ومتاح عبر الشبكة العنكبوتية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد