WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

شكيب بنموسى يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة المغربية

بلاغ صحفي

استقبل وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يومه الثلاثاء 10 يناير 2023، بالمقر الرئيس للوزارة بالرباط، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة المغربية، السيد بونيت تالوار Puneet TALWAR.

وأشاد الوزير، بهذه المناسبة، بعمق وأواصر العلاقة الثنائية المتينة التي تجمع المملكة المغربية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وما تشهده من تقدم في كافة المناحي، مستحضرا في هذا السياق، أوجه التعاون بين البلدين لدعم الاستراتيجية القطاعية للارتقاء بجودة التربية والتكوين، والتي تتماشى وأهداف الرؤية الاستراتيجية للإصلاح والقانون الإطار 51.17 وخارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، حيث شكلت قيمة مضافة في دعم جهود إصلاح منظومة التربية والتكوين ببلادنا، وحققت نتائج إيجابية، وكان لها الأثر البالغ في صيرورة الإصلاح التربوي.

وتتجسد في برنامج التعاون الموقع بين الحكومة المغربية وهيئة تحدي الألفية الأمريكية “الميثاق الثاني”، خاصة الاتفاق المتعلق بوحدة تنفيذ مشروع “التعليم الثانوي”، مثمنا الوزير، حصيلة هذا المشروع على مستوى تجويد التكوين المستمر للأطر التربوية والإدارية، وتقوية نظام المعلومات من خلال منظومة “مسار” ودعم تقييم مكتسبات التلاميذ، وكذا في الجانب المتعلق بصيانة البنيات التحتية بالمؤسسات التعليمية والتجهيزات المدرسية.

كما تترجم ثمار هذا التعاون والشراكة البناءين بين البلدين، من خلال “مشروع القراءة من أجل النجاح”، الذي أثبت فاعليته في تطوير منهاج اللغة العربية، وكذا تحسين تدريس اللغة العربية في المستويات الابتدائية ومستوى القراءة والكتابة لتلاميذ المستويات الأربعة الأولى من السلك الابتدائي وترسيخ مقاربة جديدة للقراءة في النظام التربوي، تعتمد على التعليم المبكر للقراءة الإثرائية في جميع أنحاء المغرب من المستوى الأول إلى المستوى الرابع بالسلك الابتدائي، فضلا عن التكوين المستمر لفائدة أطر التفتيش والأساتذة، وكذا تعزيز المشاركة المجتمعية من خلال توسيع نطاق الأنشطة الموازية وأنشطة الدعم.

وخلص هذا الاجتماع إلى التأكيد على مواصلة تعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين في المجالات ذات الأولوية، وتوفير الخبرة الأمريكية للارتقاء بجودة منظومة التربية والتكوين تحقيقا للأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.
حضر هذا اللقاء مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، وكذا مديرة وكالة تحدي الألفية بالمغرب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد