الرائدة في صحافة الموبايل

شتوكة أيت باها.. موسم “لالة تعلات” يستعد لاستقبال وفود العلماء وطلاب العلم

كوا محند – متابعة

من المرتقب ان يشارك أكثر من 15000 إمام وفقيه في موسم للا تعلات بجماعة تسكدلت اقليم اشتوكة ايت باها ، الذي ينظم ايام 7، 8، و 9 مارس ويعتبر موسم للا تعلات من المواسم المشهورة بجهة سوس ماسة بصفة خاصة وعلى الصعيد الوطني بصفة عامة ، وينعقد بداية شهر مارس ألفلاحي ويبتدئ من يوم الثلاثاء وينتهي يوم الجمعة بالدعاء.

ويشتهر هذا الموسم بتلاوة القرءان الكريم بشتى الروايات إلى غير ذلك من الدروس الدينية. ينسب هذا الموسم للولية الصالحة فاطمة بنت محمد من بني علا الهلالية. وعرف عنها رحمها الله الصلاح والتقوى حتى عرفت برابعة زمانها توفيت رحمها الله عن سن يناهز مائة سنة (1207 هجرية).

ويعتبر موسم للا تعلات رمزا قديما للصورة التكريمية التي كرم بها المغاربة المرأة، قبل مناداة الغرب وأتباعه بذلك. وعرف الموسم منذ بداياته بتنظيم زيارة الزوار، حيث تعرف الإحتفالية أسبوعان. يخصص الأسبوع الأول للرجال، ويختص الأسبوع الثاني بالنساء الزائرات، اللائي يضاعف عدد حضورهن عدد الرجال الزوار .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد