الرائدة في صحافة الموبايل

في حضور رئيس الحكومة المغربية ونظيره الإسباني.. الميراوي يوقع مذكرتي تفاهم تروم تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال البحث العلمي والابتكار

بلاغ صحفي

على هامش أشغال الاجتماع ال 12 رفيع المستوى المغربي – الإسباني، استقبل السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يومه الخميس 02 فبراير 2023، بمقر الوزارة بحسان، السيدة ديانا مورانت ريبول، وزيرة العلوم والابتكار الإسبانية، حيث تمت مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات ذات الأولوية والاهتمام المشترك المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

هذا، وفي إطار أشغال هذا الاجتماع الرفيع المستوى الذي ترأسه بشكل مشترك كل من السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، ونظيره الإسباني، السيد بيدرو سانشيز، وقع السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على مذكرتي تفاهم، تروم المذكرة الأولى، التي تم توقيعها مع وزارة العلوم والابتكار ووزارة الجامعات الاسبانيتين، تطوير أنشطة التعاون العلمي والتكنولوجي وكذا المرتبطة بالابتكار في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. أما الثانية، والتي وقعت بشراكة مع وزارة الجامعات الإسبانية، ممثلة بالسيد خوسيه مانويل ألباريس، وزير خارجية الاتحاد الأوروبي والتعاون، فتهدف إلى تحديد شروط وأحكام التعاون بين الطرفين في المجالات ذات الأولوية المتعلقة بالتعليم العالي.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية والمملكة الإسبانية تربطهما علاقات متميزة منذ توقيع اتفاق التعاون الثقافي سنة 1980، مما نتج عنه إبرام العديد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية. كما أن إسبانيا تعد الشريك العلمي الثالث للمغرب، حيث أسفر التعاون بين الباحثين المغاربة والإسبان عن نشر 586 مقالا علميا مشتركا في المجلات الدولية المفهرسة في قاعدة بيانات SCOPUS لعام 2022، كانت أساسًا ثمرة شراكتهم في إطار البرامج الأوروبية H2020 والبرامج الأورومتوسطية PRIMA و COFUND.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد