الرائدة في صحافة الموبايل

تنغير.. عامل الإقليم يترأس اجتماعا عاجلا حول مراقبة الأسعار وجودة المواد الغدائية

بوفدام إبراهيم – متابعة

انعقد، مساء اليوم الثلاثاء 07 فبراير 2023، بمقر عمالة إقليم تنغير، اجتماع تنسيقي خصص لتتبع الوضعية العامة للتموين والأسعار ،وتكثيف عمليات المراقبة والتدخلات من قبل اللجنة الإقليمية واللجن المحلية المكلفة بمراقبة الأثمان والجودة .

وبهذه المناسبة، أكد عامل إقليم تنغير، السيد حسن الزيتوني على ضرورة التعبئة واليقظة وتضافر الجهود والتنسيق بين جميع المتدخلين للحفاظ على القدرة الشرائية للمستهلك وسلامته الصحية، مما يقتضي التصدي للمخالفات والمخالفين للضوابط القانونية.

وبخصوص عمليات المراقبة، أكد السيد حسن الزيتوني على ضرورة تكثيف عمل اللجنة الإقليمية المختلطة وكذا عمل اللجن المحلية من أجل ضمان حضور ميداني بمختلف الأسواق والمراكز التجارية، وتبادل المعلومات والتنسيق بين المتدخلين لضمان النجاعة في رصد المخالفات كالزيادة غير المشروعة في الأثمان والغش في الجودة والبيع.

كما شدد على ضرورة تظافر جهود جميع المتدخلين من أجل مراقبة مسالك التوزيع، وكذا مستوى الأسعار ومحاربة جميع الممارسات المخلة بقانون العرض والطلب.

ودعا العامل إلى ضمان تموين الأسواق الكافي والمنظم لبيع المواد والمنتجات الأساسية، ورصد أي اختلال محتمل في سلاسل الإنتاج ومسالك التوزيع مع العمل على معالجتها بالنجاعة و السرعة المطلوبتين.

من جهة أخرى، أكد عامل الإقليم على ضرورة إشراك فعاليات المجتمع المدني وحثهم على المساهمة الفعالة لضمان التموين الكافي للأسواق واستقرار الأسعار والتقيد بشروط التخزين والتسويق ومعايير الجودة والسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، مع تحسيس المستهلك بتفادي اقتناء مواد مجهولة المصدر أو منتهية الصلاحية.

وأكد كذلك على أهمية خلق خلايا المداومة على صعيد الإقليم لتمكين المستهلكين والتجار ومختلف الفاعلين المعنيين من تقديم شكاياتهم، مع تعزيز التواصل مع التجار باشراك الهيئات المهنية بهدف ضمان انخراطهم في تفعيل الإجراءات القانونية لتحقيق الشفافية في المعاملات التجارية.

من جانبهم، أجمع رؤساء المصالح الخارجية المعنية خلال هذا الاجتماع على وفرة مختلف المواد والمنتجات الأساسية سواء منها المحلية أو المستوردة بجميع نقط البيع بالإقليم، لا سيما تلك التي يكثر عليها الطلب بمناسبة شهر رمضان.

وحضر هذا الاجتماع الكاتب العام للعمالة ورجال السلطة ورؤساء المصالح الأمنية وممثلي غرفتي التجارة والصناعة والفلاحة وممثل المكتب الصحي ، وممثل إتحاد جمعية التجار والمهن .

يذكر أن اللجنة الإقليمية المكلفة بالمراقبة قد تمكنت من القيام ب 797 زيارة مراقبة، مع تسجيل عدة مخالفات تتعلق بقانون حماية المستهلك والقانون الخاص بمحاربة الأكياس البلاستيكية، واللحوم الفاسدة .

وبلغت الكميات المحجوزة و المتلفة من المواد الغير صالحة للاستهلاك 12 طن.

وتستمر هذه العمليات طيلة أيام الأسبوع لتشمل كل نقاط البيع والأسواق الأسبوعية بالمدن والمراكز القروية التابعة لدائرة نفوذ الاقليم لتجنب كل الممارسات التي من شأنها المس بالسير العادي لقوانين العرض والطلب بمنع الاحتكار والالتزام بالشفافية واعلام المستهلكين ومنع أي زيادة في أثمنة المواد الاستهلاكية الاساسية ،من جهة ، و لضمان التموين العادي والمستمر للسوق المحلي بكل المواد الغذائية الأساسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد