الرائدة في صحافة الموبايل

حنان رحاب.. مراجعة مدونة الأسرة أمر لا مناص منه!

نادية الصبار – دنا بريس

في سياق ما تقوم به منظمة النساء الإتحاديات بتنسيق مع قطاع المحامين الاتحاديين ؛ من جولات في مختلف ربوع المملكة من أجل إخراج نقاش مدونة الأسرة من الفضاء الحزبي إلى الفضاء العمومي، تم يوم الخميس 23 فبراير 2023، تنظيم ندوة وطنية في موضوع “مراجعة شاملة لمدونة الأسرة حماية للمجتمع”، برحاب المكتبة الوطنية بمدينة الرباط.

ندوة؛ قالت عنها الأستاذة رحاب رئيسة منظمة النساء الإتحاديات، أنها تدخل ضمن الإستمرارية لتعميق النقاش بين الاتحاديين والاتحاديات للخروج بمذكرة ترافعية لمراجعة مدونة الأسرة مراجعة شاملة ودقيقة ورفع كل أشكال التمييز والوقوف عند الإختلالات التي أفرزتها الممارسة طيلة 18 سنة.

ففي كلمة لها، شددت رحاب على أن مراجعة مدونة الأسرة أمر لامناص منه، مع اعتماد مراجعة شمولية بدءا بالمادة الأولى ووصولا إلى المادة 400، وذلك لما تستدعيه الإشكالات المطروحة التي تواجه الأسرة المغربية من حضانة ونفقة وطلاق وكذا تزويج القاصرات والولاية الشرعية وتعدد الزوجات وغيرها من المواضيع الملحة.

كما أكدت الأستاذة حنان رحاب على أن هذه المراجعة تأتي انسجاما مع خطاب العرش ودعوة الملك محمد السادس إلى مراجعة مدونة الأسرة، في انسجام تام مع احترام المملكة للمواثيق الدولية التي وقع عليها، فضلا على أنها  ترجمة صادقة لانتظارات الأسرة المغربية.


يشار أن الأستاذة حنان رحاب من القياديات بحزب الوردة، برلمانية سابقة لأكثر من ولاية تشريعية، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وعضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ورئيسة جمعية الأعمال الاجتماعية للصحافة المكتوبة ورئيسة منظمة النساء الاتحاديات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد