الرائدة في صحافة الموبايل

مكناس تحتضن “البرلمان المتنقل” وشباب يسائلون الحكومة عن الأوضاع الراهنة

احتضنت العاصة الاسماعيلية بجهة فاس مكناس يومي السبت والاحد 25 و26 فبراير قافلة البرلمان المتنقل، والتي تأتي في اطار سلسلة الدورات التكوينية والتأطيرية لحكومة الشباب الموازية بشراكة مع المنظمة الألمانية فريدريش ناومان من أجل الحرية، لفائدة عموم الشباب بمخلف انتماءاتهم وتكوينهم الأكاديمي والسياسي، من خلال محاضرات توجيهية وورشات تطبيقية، حيث أن الدورة السابعة التي تم تنظيمها بشراكة مع حكومة الشباب الجهوية بكل من جهة فاس مكناس وجهة درعة تافيلالت، ركزت على التأطير المفاهيمي للمناهيج والمقاربات التشاركية الحديثة، لابراز قدرات الشباب في مجال تتبع و تحليل السياسات العمومية و الترابية، على اعتبار أن الديموقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة من الآليات الهامة التي يتم من خلالها ضمان مشاركة المواطنين والمواطنات والهيئات المدنية، في اتخاذ القرارات العمومية الترابية التنموية خاصة الاقتصادية منها والاجتماعية، وتتبع تنفيذها وتقييمها، قصد تحقيق مشاركة الشباب في تدبير الشأن العام.
وتميزت الدورة السابعة للبرلمان المتنقل بالتنويه والتشجيع لكل الاطراف المشاركة من ممثلي المؤسسات العمومية والمجالس المنتخبة والهيئات الحقوقية والمدنية على أهمية هذه المبادرات التي من شأنها أن تعطي قيمة إضافية للعمل السياسي بجهة فاس مكناس من خلال الدعوة الى الانخراط في الممارسة السياسية والهيئات الاستشارية المكونة للمجالس الترابية لتملك التجربة والتقرب أكثر من الشأن العام والمحلي مع تأكيد جل المشاركين الشرفيين على استعدادهم للتعاون مع كل المبادرات الهادفة والتي تعنى بالشباب وقضايا التنمية المحلية.
حيث أشاد رئيس الجماعة الترابية للمجلس الجماعي لمكناس جواد باحجي، في مداخلة له بالمناسبة بتجربة البرلمان المتنقل واعتبرتها مبادرة رائدة في تكوين الشباب وتأطيرهم، وعبرت بالمناسبة عن استعداد مجلس مكناس في خلق تعاون مشترك مع حكومة الشباب الموازية وباقي جمعيات المجتمع المدني لتفعيل أمثل للمقتضيات الدستورية في الشق المرتبط بتعزيز الديمقراطية التشاركية، كما أكد عن استعداده المجلس التفاعل مع مقترحات وأفكار الشباب والسعي نحو بلورتها على أرض الواقع.
رئيس المجلس أكد على إشراك الشباب وجعلهم مساهمين في تقديم البدائل، لكونهم يلعبون الدور الريادي في صناعة مستقبل مغرب الغد والارتقاء بالمجتمع في مستويات متقدمة على جميع الأصعدة مع حثه الشباب على ضرورة تعزيز الثوابت الوطنية في أولى أولويات كل الاختيارات.
من جهته أكد السيد أناس ابو العكيك ممثل عامل عمالة مكناس على الحاجة لمثل هذه الدورات التدريبية التي من شأنها تكوين وتأطير الشباب في مفاهيم جد مهمة وأساسية ذات الصلة بالسياسات العمومية.
من جانبه نوه خصال علال نائب رئيس مجلس جهة فاس مكناس بتجربة البرلمان المتنقل التي يبقى لها دور جد مهم في أجرأة آليات و أدوات تفعيل قدرات الشباب في مجال تتبع و تحليل السياسات العمومية و الترابية ، حيث اعتبر في معرض حديثة أن الديموقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة من الآليات الهامة التي يتم من خلالها ضمان مشاركة المواطنين والمواطنات والهيئات المدنية، في اتخاذ القرارات العمومية الترابية التنموية خاصة الاقتصادية منها والاجتماعية، وتتبع تنفيذها وتقييمها، قصد تحقيق الحكامة الجيدة في تدبير الشأن العام.
وعبر المتحدث عن افتخار المجلس الجهوي بالبادرة التي اتخذتها حكومة الشباب الموازية من خلال مبادرة البرلمان المتنقل و اكد على استعداد المجلس على التعاون مع المبادرة وعلى تقديم الدعم لكل المبادرات الهادفة التي تعنى بالشباب .

وفي السياق ذاته عبر محمد العمراني رئيس حكومة الشباب الموازية بجهة فاس مكناس عن اعتزازه بالانخراط والتجاوب الكبيرين للسيد عامل عمالة مكناس ورئيس المجلس الجهوي ورئيس الجماعة الترابية لمكناس مع مبادرة البرلمان المتنقل، و ابرز الدور الحقيقي للتجربة من خلال تفاعلها مع الشباب المشارك و اعطائهم نبذة عن ما سيتدارسونه خلال يومي التكوين كما، قال العمراني، إن المحطة السابعة للبرلمان المتنقل والتي تحتضنها مكناس، تأتي في إطار الدينامية الادماجية التي اطلقتها حكومة الشباب الموازية لدعم قدرات الشباب في العمل السياسي واتاحتهم فرصة عيش ادوار قيادية برلمانية وزارية موازية، من خلال محاكاة البرلمان المغربي » .

وفي اليوم الوالي 26 فبراير تم الاشتغال في ورشات تكوينية تطبيقية وتوجيهية لفائدة المشاركين حول الأسس المفاهيمية للسياسات العمومية وعلاقتها بصناعة القرار السياسي، والانتقال بعد ذلك الى ابراز دور مؤسسة البرلمان في التشريع والتقييم من خلال محاكاة تجربة البرلمان المغربي في طرح الأسئلة الشفوية من طرف المشاركين وتفاعل الوزراء الشباب المطالبين بتقديم أجوبة ثم تعقيب السادة البرلمانيين، وتم اختتام اشغال الدورة السابعة للبرلمان المتنقل لحكومة الشباب الموازية بجهة فاس مكناس برفع توصيات إلى رئيس الحكومة.
تجدر الاشارة، ان مبادرة البرلمان المتنقل التي أطلقتها حكومة الشباب الموازية بشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان ستكمل نحطاتها بمختلف جهات المملكة في الاسابيع والأشهر المقبلة حيث سيعرف مشروع البرلمان المتنقل تكوين 7650 مستفيدة ومستفيد ينتمون لمدن وقرى الجهات الاثنتي عشرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد