الرائدة في صحافة الموبايل

اندريه أزولاي يحضر أشغال ندوة فكرية حول ”التاريخ الروحي المشترك لليهود والمغاربة”

نادية الصبار – دنا بريس

ضمن أشغال المهرجان الدولي روح الثقافات، في نسخته الأولى الذي نظمته جمعية شباب الفن الأصيل للسماع والتراث للزاوية القادرية بالصويرة، اجتمع ببيت الذاكرة، يوم أمس الأحد الموافق للخامس من مارس، لفيف من الباحثين والمثقفين والمهتمين لمناقشة موضوع ” التاريخ الروحي المشترك لليهود والمغاربة” .

حضر الندوة كل من السيد أندري أزولاي مستشار جلالة الملك، رئيس جامعة عبد المالك السعدي، رئيس جامعة القاضي عياض، رئيس جامعة محمد الخامس، رئيس جماعة تطوان ورئيس جماعة إفران وعدة أساتذة وشخصيات مهتمة من مختلف الديانات السماوية.

السيد اندري أزولاي مستشار جلالة الملك

أطر الندوة هشام دينار مدير مهرجان روح الثقافات وبمشاركة قيمة لكل من الأساتذة: الدكتور ربيع رشيدي، أستاذ باحث في التاريخي الديني عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة في موضوع “المخزن ورعاياه اليهود من خلال الوثائق الملكية”.

فيما عادت المداخلة الثانية للدكتورة عفاف حمزاوي من كلية الآداب، جامعة ابن زهر بمدينة أكادير في موضوع “المقبرة اليهودية في دوار ايت حمزة في قصبة تادلة: نموذج حي للتعايش الديني والثقافي في المغرب”.

وأما المداخلة الثالثة؛ فكانت في موضوع “حاضِرةُ الأحبار.. إطلالات على الحياة الاجتماعية والثقافية ليـهود تطوان”، قدمها عدنان بن صالح أستاذ باحث والقيم على فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالصويرة.

فيما كانت المداخلة الرابعة والأخيرة في موضوع “المشترك الثقافي اليهودي الأمازيغي في الثراث المحلي لإفران الأطلس الصغير” قدمها الأستاذ عبد الله بنحسي أستاذ باحث بإفران الأطلس الصغير، إقليم كلميم.

بعد انتهاء المداخلات تم الاستماع للعديد من الشهادات الحية ليهود ومسلمين يحكون عن قصص تخص حياتهم اليومية وواقعهم المعاش في انسجام تام، لإبراز مدى التعايش والتسامح بين جميع مكونات المجتمع المغربي من مختلف الديانات.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد