الرائدة في صحافة الموبايل

بعد تعثر عملية الترميم.. مقداد تناشد وزارة الأوقاف لتأهيل مسجد ”الكدية” بإقليم تنغير

يوسف القاضي – دنا بريس

دعت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، عن دائرة اقليم تنغير، نزهة مقداد، وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، بضرورة تأهيل مسجد الكدية الكائن بشارع بئر نزران، مركز مدينة تنغير، عبر سؤال كتابي وجهته النائبة، لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق.

وأوضحت النائبة البرلمانية في مستهل سؤالها، أن ”مسجد توريرت ” الكائن بحي آيت برى، أو ما يصلح عليه محليا بـ”مسجد الكدية” المطل على شارع بئر إنزران، تحد اهم شوارع المدينة، يُعتبر من التحف الدينية التاريخية، ومن اقدم المساجد، على مستوى الإقليم، مع ما يتميز به من رمزية تاريخية ودينية كبيرة لدى المصلين وساكنة الأحياء المجاورة له، والتي اعتادت الصلاة فيه، وسماع آذانه، خمس مرات في اليوم.

وذكرت مقداد، وزير الاوقاف والشؤون الإسلامية، أن انهياراً جزئياًّ لحائط هذا المسجد أثناء عملية إصلاحه وترميمه منذ سنة 2016، أثَّـــر سلباً على السير العادي للوظائف الأساسية التي تضطلع بها هذه المعلمة الدينية.

ونقلت برلمانية حزب الكتاب، معاناة الساكنة، من خلال البحث اليومي، عن مسجد، لاداء الصلوات المفروضة جماعة، ولم تخفي النائبة املها الكبير، في تحقيق التفاتةً وزارية، لترميم وإعادة تأهيل هذا المسجد الفسيح، قصد الاستمرار في أداء وظائفه الدينية والروحية والاجتماعية، خصوصا أنَّ شهر رمضان الكريم على الأبواب.

وساءلت النائبة البرلمانية عبر نفس المراسلة، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق عن الوضعية الحالية لمسجد توريرت آيت برى بمركز تنغير، وعن التدابير والإجراءات التي ستتخذها الوزارة قصد تسريع عملية إعادة فتحه بشكل يُحافظ على أمن وسلامة المواطنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد