WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين
تصفح التصنيف

رأي

على إيقاع التيكنوقراطية والبراغماتية “المغرب وسياسة الجوار الأوروبي”.. من أحادية العلاقة…

عبدالعالي الطاهري لا يمكن حصر علاقة المغرب تاريخياً بالاتحاد الأوروبي أو بالقارة الأوروبية عموما في سياق اقتصادي محض، بل يتعلق الأمر بعلاقات عريقة وعميقة ومتنوعة، اختلط فيها التجاري بالثقافي بالحضاري العلمي، فتطورت على مرِّ السنين، حيث
اقرأ أكثر...

اللبن التركي.. واللبن المغربي

الدكتور مصطفى كرين في وقت من السنة كهذا الذي نحياه تقريبا ، أي شهر مارس من عام 1558 ، وقعت بالقرب من مدينة تازة الشامخة ، معركة مجيدة سميت باسم المكان الذي دارت به ، وهي معركة " واد اللبن " ، المعركة التي دارت آنذاك بين الجيش المغربي
اقرأ أكثر...

الجزائر والعداء التاريخي للمغرب

بقلم محمود التكني أستاذ التعليم العالي بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس و باحث في شؤون الصحراء المغربية. ان ما تعيشه الجزائر اليوم من احتقان اجتماعي خانق و عدم استقرار بسبب الحراك المتكرر و المنبعث بين الفينة و الاخرى لا يمكن التخفيف من
اقرأ أكثر...

الرهان على الاقتصاد الأخضر.. حل استراتيجي بأبعاد إنسانية

عبدالعالي الطاهري في ظل استمرار وتزايد الضغوط على البيئة نتيجة الالتزامات والنشاطات المختلفة التي تخدم الاقتصاد وخاصة في الدول الصناعية الكبرى، بدأ يظهر مفهوم « الاقتصاد الأخضر »، وهو المرادف لتحقيق النمو والتنمية المستدامة دون الإخلال
اقرأ أكثر...

تعددت الحفر في الطرق.. والموت واحد

فاتح الحسناوي يستيقظ المواطن في مدينة الدار البيضاء المتروبولية، ويمتطي سيارته، متوجها الى العمل والانتاج والمساهمة في الاقتصاد الوطني، او ينقل الاشخاص الى قضاء مراميهم، لكنه يدرك مجموعة من الحفر في الشارع والطرق الفرعية والرئيسية، تتسب
اقرأ أكثر...

الحرب قادمة لامحالة

الدكتور مصطفى كرين لا أريد ولا أحب أن أتجرد من تفاؤلي، ولكن كما يقول المثل العربي: “من الحزم سوء الظن”، ذلك أن الوضع بين المغرب والجزائر في ظل التطورات والتوترات الأخيرة أصبح في تصوري آيلا للحرب لا محالة، حيث أصبح جليا، بعدما عمر النزاع
اقرأ أكثر...

المجتمع المدني المغربي ورهان النموذج التنموي الجديد.. وأي موقع مرتقب للفاعل المدني فيه؟!

زوهير أيت سعيد أحقي فاعل جمعوي وباحث في تاريخ المغرب الراهن وقضايا التنمية لقد شكل مؤخرا قبول الملك للمهلة الزمنية التي طلبتها اللجنة الخاصة للنموذج التنموي الجديد من أجل التمكن
اقرأ أكثر...

التطبيع التربوي.. صهينة أجيال في الأفق

ذ. السعدية الفاضلي خرج علينا السيد امزازي وزير التعليم بتدوينة تكاد تملك جناحين للطيران به فرحا بما حققه من "انجازات "وما سيحقق من خلال لقاء عبر الأنترنت بوزير التعليم الصهيوني .ونقل الينا بحبور تأكيد نظيره على" أهمية التعاون في قطاع
اقرأ أكثر...

الوعي الفكري ودرجاته..

بقلم البتول جمال التركي يتعرض الفرد منّا يومياً لكمٍّ هائل من المعلومات بعد أن أوصلتنا التكنولوجيا المعاصرة إلى المعلومات بسهولة وسرعة قياسية لم تكن تتوفر للجيل السابق لنا .هذه المعلومات هي أقلُّ درجات الوعي الفكري الناتج عن تراكم
اقرأ أكثر...

نعم، سيدي أعزكم الله

محمد الفزازي رئيس الجمعية المغربية للسلام والبلاغ————————————لقد ابتلينا بجار السوء… وتحمّلنا من الأذى فوق ما نطيق…الآن تجاوزوا كل الخطوط، الآن وصلوا إليكم شخصياً وإلى أسرتكم الشريفة.إنّ حكام الجزائر قد فشلوا سياسياً، واندحروا عسكرياً،
اقرأ أكثر...