الرائدة في صحافة الموبايل

المديرية الإقليمية بالحوز تنظم لقاء ترابيا تحت شعار “تعليم ذو جودة للجميع “

تحت شعار:” تعليم ذو جودة للجميع” وفي سياق المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتجويد المدرسة من أجل إرساء خارطة الطريق 2022\2026 تتضمن تدابير محددة وملموسة لبلوغ مدرسة الجودة والانفتاح وتكافؤ الفرص، نظمت المديرية الإقليمية بالحوز بشراكة مع عمالة إقليم الحوز وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش – آسفي، لقاء ارابيا وذلك يوم الاربعاء 08 يونيو 2022 بقاعة الاجتماعات بمقر العمالة بتحناوت.

اللقاء الترابي الذي نظم تحت إشراف السيد عامل الإقليم، حضره برلمانيو الإقليم، ممثلو الجماعات الترابية والمصالح والقطاعات الخارجية إلى جانب ممثلين عن جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، بالإضافة إلى مشاركات ومشاركين يمثلون مؤسسات التعليم الخاص وممثلو المجتمع المدني ومنابر الإعلام.

وقد تميز اللقاء الترابي بالكلمة التي ألقاها السيد عامل إقليم الحوز ، والتي أكد من خلالها على أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري باعتباره أحد المحاور الاستراتيجية للنموذج التنموي ببلادنا ، وذلك بهدف منح كل المواطنين والمواطنات القدرات التي تمكنهم بكل استقلالية من تحقيق طموحاتهم والمساهمة في تنمية البلاد.

وأكد السيد عامل الإقليم أن الاستثمار في الرأسمال البشري يتطلب إصلاحات أساسية وضرورية في منظومة التربية والتكوين، باعتبارها محدد أساسي للنمو الاقتصادي في ظل مناخ يتسم بتسارع التحولات التكنولوجية التي يتطلب امتلاكها كفاءات ومؤهلات جديدة.

من جانبه قدم السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة المرجعيات المحددة لخارطة الطريق والمتمثلة في ثلاث مرتكزات أساسية منها مخرجات النموذج التنموي والقانون الإطار 17/51 والبرنامج الحكومي 2022/2026، مبرزا أن هذه المشاورات هي مناسبة لرصد الممارسات الفضلى والتجارب المبتكرة والأفكار المبدعة ذات الصلة بالشأن التربوي في إطار دينامية وطنية جماعية تعتمد على المقاربة التشاركية الموسعة.

كما قام عضو الفريق الجهوي بتقديم عرض المشاورات الوطنية والمنهجية المعتمدة في إدارة وتسيير الورشات التشاورية الموسعة لتجويد المدرسة العمومية، التي انطلقت مرحلتها التجريبية من جهة مراكش آسفي لتستمر إلى غاية متم شهر يونيو 2022، والتي شملت ورشات الخيال الإبداعي بمشاركة عينة من التلاميذ، كما شملت المشاورات المجموعات البؤرية بمشاركة الأساتذة وأمهات وآباء التلاميذ، مذكرا بأن هذه المشاورات الموسعة تتوخى مساهمة الشركاء الأساسيين للوزارة ومكونات المجتمع المدني والخبراء المهتمين بالشأن التربوي، إلى جانب مغاربة العالم.

هذا وقد شكل اللقاء الترابي من خلال عمل الورشات، مجالا خصبا لإنتاج الأفكار المبدعة وإعمال الذكاء الجماعي من خلال النقاشات والمداولات التي شهدتها الورشات، والتي أغنت خارطة الطريق التي ستعتمدها الوزارة لتجويد النظام التعليمي ببلادنا، وذلك بناء على ثلاث رافعات كبرى وهي: تمكين التلميذ من التعلمات الأساسية وضمان شروط استكمال المسار التعليمي الالزامي، وتحفيز الأستاذ والحرص على تكوينه وضمان مساهمته في تحقيق النجاح الدراسي للتلميذ، وتوفير مؤسسات تعليمية حديثة ومنفتحة وتعزيزها بفريق بيداغوجي يتحلى بروح المبادرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد