الرائدة في صحافة الموبايل
عيد العرش المكتبة الوطنية إشهار 1

منتدى الصحراء للحوار والثقافات يزور متحف إتصالات المغرب بالرباط

قام وفد المنتدى بقيادة السيد صلاحي السويدي رئيس المنتدى مرفاقا بأعضاء المكتب الوطني ورؤساء لجان ورؤساء الفروع الجهوية للمنتدى يوم الثلاثاء 05 دجنبر 2023 بزيارة لمتحف اتصالات المغرب برفقة السيد الشرقي دهمالي مدير المتحف الذي حرص على أن يقدم لنا مختلف أقسام المتحف وأن يشرح لنا تاريخ لاتصالات بالمغرب انطلاقا من المجموعة المتحفية المعروضة.

ويعتبر متحف اتصالات المغرب، الذي يعتبر أول متحف يدشن بالمملكة سنة 2001، نموذجا حقيقيا لمؤسسة تهتم بقسم هام من التاريخ التكنولوجي للمملكة وهو تاريخ تكنولوجيات التواصل منذ اختراع التلغراف الهوائي في القرن الثامن عشر إلى حدود اليوم.

ويعرض المتحف مجموعة متحفية غنية تمكن من تتبع التطور التكنولوجي والمؤسساتي للاتصالات بصفة عامة وبالمغرب بصفة خاص، حيث تنقسم فضاءات المتحف إلى فضاءات مختلفة وهي:

فضاء الأوائل: مخصص لوسائل الإتصال القديمة كنيران الإنذار والتلغراف المرئي وكذلك ظهورالتلغراف الكهربائي.

فضاء اختراع الهاتف: يتضمن هذا الفضاء نسخة للهاتف الأول الذي اخترعه الكسندرغراهام بيل في عام 1876 وكذا وثائق تتعلق بتشغيل أول خط هاتفي في المغرب سنة 1883.

عيد العرش المكتبة الوطنية إشهار 1

فضاء التبدل الهاتفي: ويشتمل على أهم أجهزة التبديل الهاتفي التي كانت مستعملة في الشبكة المغربية، وتتمثل في أجهزة التبديل الهاتفي اليدوي والأوتوماتكي (نظام R6، نظام الأجهزة المحورية نظام القضبان المتقاطعة بنتا كونتا)، وكذا أجهزة التبديل الرقمي.

فضاء أنظمة الإرسال الأرضي والبحري: يعرض نماذج للحبال التلغرافية والهاتفية النحاسية وتلك المكونة من الألياف الضوئية إلى جانب مجموعة غنية من أجهزة الأختباروالقياس.

فضاء الهاتف العمومي: يعرض مجموعة من الهواتف العمومية القديمة، وأجهزة هاتفية لأول نظام للهاتف المتنقل بنظام (NMT) إلى جانب النماذج الأولى للهواتف النقالة التي تشتغل بنظام (GSM) انتهاء بأجهزة للأتصال عبرالاقمار الصناعية حيث يعرض نموذج لأول محطة للإتصالات بالأقمار الصناعية شيدت في المغرب سنة 1970.

فضاء خدمة التلكس والأنترنت: يعرض الأجهزة القديمة المتعلقة بهاتين الخدمتين اللتين تم إدخالهما إلى المغرب على التوالي في 1950 و1995، حيث تعرض مجموعة من أجهزة الربط بشبكة الأنترنيت.

الفضاء المؤسساتي: يضم مجموعة من الوثائق النصية المتعلقة بالتطور المؤسساتي للإتصالات بالمغرب منذ أول مؤسسة عمومية للقطاع وتتمثل في البريد المخزني سنة 1892 إلى اليوم. كما تم تخصيص جزء في هذا الفضاء لخدمة البث الإذاعي الذي بدأ في المغرب عام 1928 وكان تابعا لمؤسسة مكتب البريد والتلغراف والتيليفون.

هذا ويمتاز متحف اتصالات المغرب الموجود أسفل برج المقر الاجتماعي لمجموعة اتصالات المغرب بالرباط، بكونه فضاء مفتوحا بالمجان أمام الجميع مع اهتمام خاص بالزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يوفر لهم ولوجيات وكراسي متحركة، كما يقدم لهم أجهزة سمعية للشرح لضعاف البصر وأخرى بصرية وتفاعلية للصم والبكم.

عيد العرش المكتبة الوطنية إشهار 2
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد