الرائدة في صحافة الموبايل
عيد العرش المكتبة الوطنية إشهار 1

مهرجان فجر السينمائي الدولي الثاني والأربعون.. رؤية جديدة وإبداع مستقبلي

محمد ابو الحدايل

تتواصل فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته الـ42، وذلك بحضور كبار السينمائيين داخل البلاد وجمع غفير من الإعلاميين والفنانيين، وإكتظت قاعات سينما المهرجان بعشاق السينما الإيرانية التي تتنافس على جوائز الأقسام الوطنية.
وفي إطار فعاليات اليوم الثالث من المهرجان، كتب مجتبى أميني مدير مهرجان فجر السينمائي الدولي الثاني والأربعين رسالة الى هذه الفترة من المهرجان.
وجاء في رسالة أميني: أشكر الله عز وجل أني تمكنت من أداء واجبي في مهرجان فجر السينمائي الدولي الثاني والأربعين. والأمر اللافت والمذهل في هذا الحدث الوطني الكبير وفي هذه الفترة هو ظهور جيل جديد من السينمائيين الذين يضمنون مستقبل هذه السينما، الجيل الجديد اليوم سيظهر حضوره بكل تألق في المهرجان الـ42 ويبدو أنهم متحمسين وعلاقة واسعة بالسينما الإيرانية.
وتابع: مهرجان فجر السينمائي تراث مبارك تزامن مع احتفالات انتصار الثورة الإسلامية المباركة، وهذا العام، وفي الذكرى الـ 46 لإحياء ذكرى تلك الملاحم والانتصارات، فإن مشاهدة أعمال أبطال الدفاع المقدس أعطت للمهرجان معنى مزدوجا. إن السياسات الثقافية للحكومة الثالثة عشرة، القائمة على توسيع العدالة وتكريم أسرة السينما الإيرانية، والاهتمام بإظهار صورة إيران اليوم في الأعمال والتركيز على الأمل وتجنب السوداوية في الرؤية. أعدكم بأن مهرجان فجر السينمائي في دورته الثانية والأربعين سيكون بداية جديدة للسينما الإيرانية الشهيرة وصناعها، فالسينما الإيرانية تحلق في الفضاءات الواسعة وتنتظر تحليق العنقاء. ويكمل القسم الدولي المساحة التي تم إنشاؤها في القسم الوطني من خلال عرض أعمال متنوعة وبحضور ضيوف من مختلف البلدان، وبوجود سوق السينما الواعدة.
في هذا الاحتفال الثقافي والمأدبة المليئة بالأحلام والنور، نكرم ذكرى شهداء غزة المظلومين، والمواطنين الذين استشهدوا في الحادث الإرهابي في كرمان وشعب فلسطين البطل، ونؤكد بأن الثورة الإسلامية هي جواب لصرخة كل المظلومين في التاريخ.

*أميني يتفقّد أقسام المهرجان
كما قدم مجتبى أميني توضيحا حول احتجاج طاقم فيلم “بدون جسد” على عدم قبول الفيلم في قسم سوداي سيمرغ وعدم السماح له بالمشاركة في المهرجان.
وجاء ذلك خلال تفقد أميني للأجنحة الإعلامية في دار المهرجان يوم السبت 3فبراير الجاري. وبعد هذه الزيارة أجاب أميني على سؤال حول احتجاج ممثلي فيلم “بلا جسد” على غياب فيلمهم عن قسم سوداي سيمرغ، وقال: كل مهرجان له لائحة وبروتوكول وأصحاب الأعمال أولئك الذين يريدون أن يكونوا حاضرين في المهرجان يشاركون وفقًا لذلك. يجب على الجميع الالتزام بقواعد المهرجان، وإذا ظهر عمل في المهرجان، فيجب عليه قبول كافة القواعد.

  • أفلام تعرض للمرة الأولى
    وأضاف: هذا العام تقدّمت 106 أعمال للمشاركة في المهرجان، نصفها أفلام تعرض للمرة الأولى، وأرادت لجنة الاختيار إعادة قسم رؤية جديدة إلى المهرجان خلال 45 يوما، نظرا للعدد الكبير من الأعمال الأولى. كان من المفترض في هذا القسم اختيار 11 فيلماً، ونظراً لكثرة عددها، اقترحت لجنة الاختيار إدراج فيلم إضافي واحد في هذا القسم. وفقا للمعايير، وصلت الأفلام الأربعة الأولى إلى سوداي سيمرغ، ولكن بعد ذلك، وفقًا لاقتراح مجلس الاختيار، تمت إضافة حصة، ومن بين الأفلام الأولى، وصلت 5 أفلام إلى هذا القسم.
عيد العرش المكتبة الوطنية إشهار 1

وتابع أميني: بخصوص فيلم “بدون جسد”، حاول الأصدقاء إيصال الفيلم إلى المهرجان واستمر التصوير حتى أيام قليلة قبل المهرجان، لكن وقت المراجعة من قبل لجنة الاختيار لم يكن الفيلم كاملاً للعرض. ونصفه تقريباً كان جاهزاً، أي أن لجنة الاختيار رأت أن الفيلم غير مكتمل. ملخص لجنة الاختيار للفيلم الأول كان أن الفيلم سيدخل قسم الأفلام الأول في المرحلة الأولى، ولكن من بين تلك الأفلام الـ12، تم اختيار 5 أفلام كانت تتمتع بظروف مثالية ويمكن تقييمها على أنها مثالية وشقت طريقها إلى قسم المنافسة الرئيسية.
وفي اليوم الثالث لمهرجان فجر السينمائي، تم عرض أربعة أفلام هي “مجنون” و”شه سوار” و”قلب الرقة” و”الفطور مع الزرافات”.

1- مجنون
فيلم “مجنون” من إخراج مهدی شامحمدی وإنتاج عباس نادران ، وهو الفيلم الأول لـ شامحمدی الذي سبق له أن قدم أفلاما وثائقية في مسيرته.
يصور هذا الفيلم، وهو من إنتاج منظمة أوج السينمائية، جانبا من ملحمة الشهيدين مهدی و مجید زین‌الدین في جزيرة مجنون وعملية خيبر الكبرى.
ولعب كل من سجاد بابایی، بهزاد خلج، شبنم قربانی، حسام منظور، محمد رشنو، سید مهدی حسینی، افشین حسنلو و محمدرسول صفری أدوارا في فيلم “مجنون”. موسيقى هذا الفيلم من تأليف مجید انتظامی.

2- شه‌سوار
يعتبر فيلم ” شه‌سوار ” آخر أعمال حسين نمازي المتواجدة في قسم سوداي سيمرغ. هذا الفيلم هو أحد منتجات مؤسسة الفارابي للسينما وتم إنتاجه بمشاركة القطاع الخاص. وجاء في ملخص فيلم ” شه‌سوار “: بعد وفاة والد العائلة أثناء حفل الزفاف الذي تعطل عدة مرات، تخطط عائلته لإخفاء هذا الخبر.
ولعب كل من مهرداد صدیقیان، الناز حبیبی، هادی کاظمی، عباس جمشیدی‌فر، سعید عطایان، ایمان برات‌بور، حافظ نبی‌زاده، مهرناز افلاکیان، میثم رازفر، ناهید استواری با هنرمندی عزت اله رمضانی‌فر، امیر دژاکام و كیتی قاسمی، أدواراً في هذا الفيلم.

3- قلب الرقة
“قلب الرقة” هو أحد الأفلام المشاركة في المسابقة الوطنية (سوداي سيمرغ)، من إخراج خير الله تقیانی‌بور.
كما يوحي اسمه، يركز موضوع فيلم “قلب الرقة” على أحداث السنوات القليلة الماضية في سوريا، ويدور حول محور المقاومة والأحداث الفريدة التي تجري في هذه المنطقة. الرقة هي إحدى مدن سوريا وعاصمة محافظة الرقة، تقع في شمال شرق سوريا وعلى ساحل الفرات. وكانت الرقة عاصمة تنظيم داعش الارهابي منذ ما يقرب من 4 سنوات (من 2014 إلى 2017).
وفي فيلم “قلب الرقة” يلعب الأدوار شهرام حقیقت دوست، شادی مختاری، عبدالرضا نصاری، فرهاد قائمیان، هدایت هاشمی، محمدرضا شریفی‌نیا، مصطفی ساسانی، عامر علی و مهدی شیخ عیسی.

4- الإفطار مع الزرافات
يعد فيلم “الإفطار مع الزرافات” أحدث أعمال المخرج سروش صحت كمخرج، والذي شق طريقه إلى قسم سوداي سيمرغ، في مهرجان فجر السينمائي الثاني والأربعين.
والممثلون في هذا الفيلم هم: بهرام رادان، پژمان جمشیدی، بیژن بنفشه خواه، هوتن شکیبا، مجید یوسفی و هادی حجازی فر، وسيد مصطفى أحمدي هو المسؤول عن إنتاج هذا العمل.
وعقب عرض كل فيلم أقيم مؤتمر صحفي لفريق عمل الفيلم لإشباع فضول وسائل الإعلام والصحفيين حول الأفلام المنتجة، هذا في حين نظّم المهرجان عروض متألقة إندرجت ضمن جدول يومي تخيّم عليه العروض الوطنية حتى يوم 16 يناير الوقت الذي ستنطلق فيه فعاليات القسم الدولي من المهرجان.

عيد العرش المكتبة الوطنية إشهار 2
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد