الرائدة في صحافة الموبايل

مفاوضات الدوحة.. عودة الوفد الإسرائيلي وآمال متباينة حول تبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن تفاصيل جديدة بشأن مفاوضات غزة بعد عودة وفد إسرائيلي من الدوحة، حيث أعلن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يوم أمس الجمعة أن رئيس الموساد ديفيد برنيع، عاد من الدوحة بعد محادثات مبدئية مع وسطاء يسعون للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

وأوضح مكتب نتنياهو أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن مواصلة المفاوضات في الأسبوع القادم، مع تأكيد وجود فجوات كبيرة بين الجانبين. من جانبه، أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن المحادثات ستُستأنف بداية من يوم أمس بالدوحة، مشيرًا إلى أن البيت الأبيض والسي آي إيه يعملان على سد الفجوة بين إسرائيل وحماس بشأن المرحلة الثانية من المفاوضات.

في الوقت نفسه، أفادت مصادر أمنية إسرائيلية أن مسؤول ملف الرهائن بالجيش الإسرائيلي هدد بالاستقالة في حال تعطيل نتنياهو للجهود الحالية للتوصل إلى صفقة تبادل مع حماس في غزة.

وعلى صعيد متصل، نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أن رئيس الموساد نقل رسالة إلى الوسطاء في الدوحة تؤكد عدم موافقة إسرائيل على طلب حماس بالحصول على التزام مكتوب من الولايات المتحدة ومصر وقطر بشأن استمرار المفاوضات بدون قيود زمنية، مما يعد العقبة الأخيرة أمام بدء المفاوضات الفعلية لصفقة الرهائن.

وفي تقييم شعبي، أظهر استطلاع للرأي أن 67% من الإسرائيليين يرون الأولوية في استعادة المحتجزين مقابل 26% يؤيدون مواصلة الحرب، مما يعكس التوترات الداخلية والضغوطات على حكومة نتنياهو للوصول إلى حل سريع ومستدام في المفاوضات.

المصدر: الجزيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد