الرائدة في صحافة الموبايل
عيد العرش المكتبة الوطنية إشهار 1

ضيوف من 32 بلداً.. وقسمان جديدان يُثريان فجر السينمائي ال42

عيد العرش المكتبة الوطنية إشهار 1

عشية إنطلاق فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته الثانية والأربعين، أقيم المؤتمر الإعلامي لهذا الحدث السينمائي يوم الثلاثاء 30 يناير 2024 في متحف السينما بالعاصمة طهران، وسط استعدادات قائمة على قدم وساق للتحليق بعنقاء فجر في فضاءات سينمائية واسعة.
وإنعقد المؤتمر الصحفي بحضور مجتبى أميني مدير المهرجان بدورته الـ42 وجمع غفير من الإعلاميين، وتم عرض ملصقات من القسم الدولي، بما في ذلك أقسام ملامح الشرق والمسابقات الآسيوية للدول الإسلامية (سينما سعادت)، حزام الطرق، و ملصق قسم يحمل اسم “فلسطين الروح والدم”، وسوق المهرجان الدولي، وقسم الرؤية الجديدة، الذي صممه محمد رضا بیدقی.
في السياق صرح مدير مهرجان فجر الـ 42 عن القسم الدولي لهذه الدورة: نظراً للظروف التي تطورت في المنطقة وتجربة العام الماضي، تقدمت هذا العام 78 دولة للمشاركة في المهرجان وتم تسجيل 621 فيلماً، قام مستشارونا في القسم الدولي بالتحقّق منها ومشاهدتها على مدى ثلاثة أشهر لاختيار نخبة الأعمال التي تستحق المشاركة.
إضافة قسمي “حزام الطرق” و”فلسطين الروح والدم” للمهرجان
وقال مجتبي أميني عن القسم الدولي لهذه الفترة من المهرجان: مهرجان فجر السينمائي الدولي في دورته الـ 42 وسّع آفاق مسابقاته وعروضه لتشمل قسمين جديدين في القسم الدولي لمسابقة الأعمال العالمية، أحدهما تم التخطيط له وفقا للجرائم الإسرائيلية في غزة ويسمى هذا القسم الخاص “فلسطين الروح والدم” وهو قسم تنافسي. وقسم تنافسي آخر يحمل اسم ” حزام الطرق” والذي أقيم بسبب عضوية إيران في اتحاد مهرجان شنغهاي ويعتبر قسما جديا. كما سنستضيف في هذه الفترة من المهرجان ضيوفا وحكاما ونخبة من المجتمع من مختلف البلدان، ولدينا خطط جادة وواعدة في القسم الدولي.
وأوضح أميني عن أقسام المهرجان الأخرى على المستوى الدولي: في القسم التنافسي من قسم «سينما سعادت»، تم أيضاً اختيار عملين من السينما الوطنية، سيتم الإعلان عن أسمائهما خلال الأيام المقبلة، في قسم «ملامح الشرق»، هناك أيضا عملان، وإجمالي أربعة أعمال من السينما الوطنية ستكون في القسم الدولي.
وأكد مدير مهرجان فجر الـ 42: هذا المهرجان مرموق ومهم على مستوى العالم، ونحن من المهرجانات الأولى وعضو في الاتحاد الدولي لمنتجي الأفلام (فیابف) FIAPF الذي يواصل تألقه وأتمنى أن تكون النسخة الـ42 كذلك، وأن تُثري سجّل المهرجان في التاريخ.
ضيوف من 32 بلداً
وتابع أميني عن حضور مشاهير السينما العالمية في دورة مهرجان فجر السينمائي لهذا العام وقال: الضغوط العالمية في السنوات القليلة الماضية للإضرار بالبلاد كانت ملموسة ولا يمكن تجاهلها، لكننا هذا العام نستضيف ضيوفاً مرموقين وموقرين في هذا الحدث، حيث سنستضيف هذا العام ضيوفاً من 32 دولة، وسنعلن الخبر في الأيام المقبلة قبل وصول الضيوف.

عيد العرش المكتبة الوطنية إشهار 2
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد