الرائدة في صحافة الموبايل

لأول مرة.. أمريكا تقدم مشروع قرار لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

دنا بريس

إقترحت الولايات المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، الذي يؤكد دعم الهيئة لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن عمليا، وفقا للنص الذي أطلعت عليه رويترز اليوم الإثنين.

كانت واشنطن تعارض دائما كلمة وقف إطلاق النار في أي إجراء للأمم المتحدة بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس، لكن مسودة النص الأمريكية تعكس اللغة التي قال الرئيس جو بايدن إنه استخدمها الأسبوع الماضي في محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ووفقا لمسودة النص الأمريكي : ” تقرر أنه في ظل الظروف الحالية، سيؤدي هجوم بري كبير علي رفح، إلي مزيد من الضرر للمدنيين ونزوحهم وإحتمال دخولهم الدول المجاورة”.

ويخطط الإحتلال الإسرائيلي لإقتحام رفح في جنوب غزة، جيث لجأ أكثر من مليون ونصف فلسطيني، مما آثار قلقآ دوليآ من أن مثل هذه الخطوة ستؤدي إلي تفارقم الأزمة الإنسانية في غزة بشكل حاد.

وتقول مسودة القرار الأمريكي أن مثل هذه الخطوة سيكون لها تداعيات خطيرة علي السلام والأمن الإقليمي، وتؤكد أن مثل هذا الهجوم البري الكبير لاينبغي أن يستمر في ظل الظروف الحالية.

ولم يتضح علي الفور متي أو ما كان المشروع القرار سيطرح للتصويت في المجلس المؤلف من 15 عضوآ.

طرحت الولايات المتحدة النص بعد أن طلبت الجزائر يوم السبت، تصويت المجلس يوم الثلاثاء، علي مشروع قرارها الذي سيطالب بوقف إنساني فوري لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس. وسرعان ما أشارت سفيرة الولايات المتحدة لدي الأمم المتحدة ليندل توماس جرينفيلد إلي سيتم الأعراض عليها.

وعادة ماتحمي واشنطن حليفتها إسرائيل من تحرك الأمم المتحدة وقد إستخدامت حق النقض مرتين ضد قرارت المجلس منذ 7 أكتوبر، لكنها إمنتعت أيضآ عن التصويت مرتين، مما سمح للمجلس بتبني قرارات تهدف إلي تعزيز المساعدات الإنسانية لغزة، ودعت إلي توقف إنساني عاجل مدد في القتال.

وتسعي الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر للتفاوض علي وقف للحرب الإفراج عن الأسري الإسرائيلين لدي حماس.

ويذكر أن الجزائر قدمت مشروع قرارا أوليآ قبل أسبوعين، لكن توماس جرينفيلد قال أن النص قد يعرض للخطر “المفاوضات الحساسة” بشأن الأسرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد