الرائدة في صحافة الموبايل

سيزار بيكاريا..

إعداد ياسين شاكور، طالب ماستر فلسفة القانون

“العقد بين الحاكم والمحكومين لا يعني تجريدهم من حرياتهم” سيزار بيكاريا

سيزار بيكاريا (Cesare Beccaria) مشرع اقتصادي ومفكر في فلسفة القانون، إيطالي، ولد في ميلانو في 15 مارس عام 1738، وتوفي في ميلانو في 28 نوفمبر عام 1794 . أشهر مؤلف هو كتاب في الجرائم والعقوبات Dei delitti e delle pene وبفضله ذاع صيته في أوربا، ولقى استحسان فلاسفة دائرة المعارف الفرنسية التي كان يشرف عليها دیدرو.

تأثر سيزار في هذا الكتاب Dei delitti e delle pene بنزعة المنفعة التي دعا إليها هلفسيوس، ثم بفكرة العقد الاجتماعي كما عرضها هوبز ولوك وروسو. فرأى أن المعيار الجوهري للنقاش بين الناس هو توفير أكبر قدر من السعادة لهم، وعدل نظرية العقد الاجتماعي، فرأی أن هذا العقد بين الحاكم والمحكومين لا يعني تجريدهم من حرياتهم، بل يتنازلون فقط بموجب هذا العقد عن أقل قدر ممكن من حرياتهم. وبالتالي لا يحق للحاكم أن يقتل المحكومين، لأي سبب من الأسباب. ولهذا دعا إلى إلغاء عقوبة الإعدام، وقال إنها لا فائدة منها، لأنها لم تردع الناس عن ارتکاب جريمة القتل.

كذلك دعا سيزار إلى منع التعذيب لاستخراج الاعتراف بالجريمة، وقال إنه :” وسيلة مضمونة لتبرئة عتاة المجرمين الأقوياء، وإدانة الضعفاء الأبرياء”. وانتهى إلى وجوب تقليل العقوبة إلى أقصى درجة مكنة، وعدم الربط بين العقوبة والكفارة.

مراجع أساسية للقراءة عن سيزار بيكاريا:

  • A. de Marchi: Cesare Beccaria e il processo penale. Torino, 1929.
  • C.A. Vianello: La vita et l’opera di Cesare Bec- caria, Milano, 1938.
  • M. Maestro: Voltaire and Beccaria as Reformers of Criminal Law, New York, 1942.
  • A. Maestro: Ideologia e Politica in C. Beccaria, New York, 1968.
    A. Amati, A. Buccellati,: C. Beccaria e l’aboli- zione della pena di morte, Milano, 1872.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد