WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

اللجنة العلمية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا تكشف عن معدل الحالات المتأثرة باللقاح

مليكة أوشريف – دنا بريس

بعد توثيق مواقع التواصل الاجتماعي لعدد كبير من المواطنين من مختلف المدن المغربية، يكشفون من خلالها الآثار الجانبية للتطعيمات ضد فيروس كورونا، والتي تراوحت بين الوفاة وشلل وحتى العمى، بعدما تلقوا جرعات التلقيح.

وأمام اللغط المتزايد، وضغط الشارع المغربي ومواقع التواصل الإجتماعي الرافض لإجبارية التلقيح كون الدولة لا تضمن جبر أضراره على المواطنين، دفع للجنة العلمية إلى لخروج عن صمتها، ولأول مرة تعطي الأرقام المصرح بها، كاشفة عن تسجيل 35000 حالة من المضاعفات الجانبية للتلقيح.

وخلال تصريح لعضوة اللجنة العلمية، أكدت أن “الرقم المعلن تمت حوله دراسة مهمة لأنه يعطي بشكل دقيق ما يحدث في المغرب من أجل إعداد تقرير يشارك فيه المختصون، وكذا العاملون في الحملة الوطنية ضد كوفيد-19” .

وأضافت أن “الرقم يبدو كبيرا، إلا أنه يظل عاديا مقارنة مع عدد جرعات الملقح بها والبالغ عددها 45 مليون جرعة، هذا المعدل نتعامل معه بطريقة علمية مناصفة مع منظمة الصحة العالمية ثم نقارنه مع باقي البلدان المتقدمة وكذلك الدول الأفريقية”.

وبالنسبة للتبليغات التي وصلتهم بخصوص الآثار الجانبية للتلقيح، أكدت عضوة اللجنة العلمية أنها بلغت 0,7 بالمائة لكل 1000 لقاح، إلا أن هذه التبليغات تبقى ناقصة مقارنة مع مايحدث على أرض الواقع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد