الرائدة في صحافة الموبايل

الفاو.. الفاتورة العالمية للواردات الغذائية تقترب من تسجيل رقم قياسي

أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) في تقرير أصدرته اليوم الخميس 09 يونيو 2022 أن الفاتورة العالمية للواردات الغذائية على وشك تسجيل رقم قياسي قدره 1.8 تريليون دولار في العام الحالي.

وأضاف التقرير،.أنه “من المتوقع أن تعرف الفاتورة العالمية للواردات الغذائية زيادة تقدر ب 51 مليار دولار مقارنة مع 2021، منه مبلغ 49 مليار دولار نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية”.

وهذه المؤشرات حسب المنظمة قد تنذر بالخطر من منظور الأمن الغذائي، “إذ تدل على أن المستوردين سيجدون صعوبة في تمويل ارتفاع التكاليف الدولية، ما قد يؤدي إلى تراجع قدرتهم على الصمود أمام ارتفاع الأسعار”.

واقترحت المنظمة إنشاء مرفق عالمي لتمويل الواردات الغذائية، بهدف دعم ميزان المدفوعات للبلدان المنخفضة الدخل التي تعتمد أكثر من غيرها على الواردات الغذائية كاستراتيجية لحماية أمنها الغذائي.

وحسب التقرير فإن البلدان النامية بالإجمال تعمل على خفض وارداتها من الحبوب والبذور الزيتية واللحوم، ما يظهر عدم قدرتها على تغطية هذه الزيادة في الأسعار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد