الرائدة في صحافة الموبايل

نصر مكري.. سليل الفن والموسيقى يواصل رحلة التألق

إنه ابن الأسرة الفنية المغربية الشهيرة “الإخوان مكري”، والذي سيرا على هدي والده حسن مكري خصوصا والإخوان مكري عمو حدما، استطاع بتفانيه وعطائه أن يحقق سليل الفن والموسيقى “نصر مكري”؛ إنجازات استثنائية ويصنع مجدا فنياً خاصا به، ينضاف لتاريخ العائلة الفنية “مكري”.

ولد نصر مكري بين أحضان الفن والموسيقى ورواد ومؤسسي مدرسة فنية قائمة الأركان، نهلت من القديم والتراث لتقدم فنا على غير العادة وموسيقى شبابية تم تطويعها بالقيتارة والبيانو والبحث الجاد والدؤوب لتوليف القديم مع العصري، والوصول به إلى العالمية دون أن تنحرف عن روحه المغربية الأصيلة.

فلا غرو، أن يتشرب نصر مكري هذا الشغف بالموسيقى منذ نعومة أظافره، ولعله لاعب الآلات الموسيقية قبل أن يلاعب غيرها، فكما تشرب الحليب تشرب “النوتة الموسيقية” وقبل أن ينطق، نطق “دو ري مي فا صول لا سي دو”.

لم يكتف نصر بما تشربه بشكل عفوي داخل أسرة لغتها الفن وتخاطبها اليومي الموسيقى، بل عكف على تطوير ادائه وصقل موهبته، حيث عززها بدراسة الموسيقى، فأتقن أسرار العزف على القيتارة والبيانو في معهد الرباط، وجاور دراسة الموسيقى بدراسة السينما.

أصدر ألبومه الأول “فيوم لفراح” معلنا ولادة فنان حقيقي، كما جذب إليه انتباه المهنيين والجمهور في الحفل الأخير لوالده الموسيقار الراحل حسن مكري في مهرجان موازين الشهير، ليؤكد بجدارة واستحقاق عن ولادة فنان متميز.

ارتقاء مكنه مع الوقت من تسلق سلاليم الشهرة والنجومية والعالمية، حيث قادته قطعته الموسيقية “فايشناف جانا تو” والتي استوحاها من أغنية هندوسية، إلى عرض عالمي كبير سنة 2019 في الهند، بمناسبة الذكرى 150 للمهاتما غاندي.

يشار؛ أن نصر مكري حصل سنة 2017 على ميدالية بروكمر الذهبية في بروكسل، وفي سنة 2018، على جائزتين اثنتين، الأولى: جائزة أفضل 100 محترف في العالم من طرف المركز الدولي للسيرة الذاتية بكامبريدج في إنجلترا، والثانية: “جائزة الموسيقى العالمية” برعاية المجلس الدولي للموسيقى الشريك الرسمي لليونسكو.

تشمل مسيرة نصر مكري الفنية نحو خمسين أغنية وأكثر من عشرة فيديو كليبات، كما بدأ عام 2023 بجولة لسهرات تكريمية لوالده الراحل حسن مكري، وذلك بحفلتين كبيرتين في المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، ثم مسرح محمد السادس بوجدة، وفي يناير 2024 بالإمارات العربية المتحدة في اطار ملتقى الفجيرة الدولي للعود.

هذا وسيشارك الفنان نصر مكري يوم السبت 04 ماي 2024 على الساعة الثامنة مساء بدار الفنون بالرباط، بخفل موسيقي تكريما لوالده الموسيقار الراحل حسن مكري ، والذي تنظمه مؤسسة مدى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد