الرائدة في صحافة الموبايل

مهرجان كتارا لآلة العود يختتم نسخته الرابعة بتكريم القصبجي وتتويج مواهب موسيقية واعدة

وسط أجواء فنية وثقافية جمعت عشاق الموسيقى وأساتذة العزف على آلة العود من مختلف أنحاء العالم، أسدل الستار على فعاليات النسخة الرابعة من “مهرجان كتارا لآلة العود”، الذي احتفى هذا العام بالموسيقار الكبير محمد القصبجي، أيقونة المهرجان، تقديرًا لدوره الرائد في تطوير الموسيقى الشرقية.

وقد أضفى هذا التكريم بعدًا ثقافيًا عميقًا على المهرجان يتجاوز المألوف. احتضنت دار الأوبرا حفل الختام في أمسية استثنائية، شهدت حضور السفراء وكبار الشخصيات، حيث جرى تتويج الفائزين الثلاثة الأوائل من مواهب المعاهد الموسيقية بجائزة المهرجان. كما تم تكريم أعضاء لجنة التحكيم تقديرًا لجهودهم في دعم وتطوير المواهب الشابة، إضافة إلى تكريم العازفين المشاركين في ليالي المهرجان.

توج الأستاذ محمد عبدالله المرزوقي المدير التنفيذي لمركز كتارا لآلة العود الفائزين بنهاية الحفل، حيث فاز مشعل العجيري من دولة الكويت بالمركز الأول لجائزة كتارالمواهب المعاهد الموسيقية، في حين فاز بالمركز الثاني سلطان الغافري من سلطنة عُمان، وتوج بالمركز الثالث احمد الحمد من دولة قطر.

هذا وشارك في حفل الختام 20 عازفًا أبدعوا في تقديم مقطوعات موسيقية بديعة أضفت على الحفل زخمًا فنيًا متنوعًا، فيما قدم المطربون المشاركون موشح “جادك الغيث”، الذي لاقى تفاعلًا كبيرًا من الجمهور.

وعلى هامش المهرجان أقيمت عدة ندوات كان آخرها ندوة بعنوان “موسيقى محمد القصبجي حديث وعزف”، وتحدث خلالها د. مهمت باتماز عن تأثر القصبحي بالموسيقى التركية، فقد كان منفتحًا على كل الألوان الموسيقية، درس الموسيقى العربية، لكنه كان يحب معرفة كل ما هو جديد في عالم الموسيقى الغربية.

وأكد د. مهمت باتماز أن القصبجي هو أكثر من لحن لكوكب الشرق أم كلثوم، وكان قادرًا على إعطاء اللحن حقه في التقسيم الموسيقي، فقد كان يعرف أين يبدأ وينتهي بالمقام الموسيقي.

وأشار إلى ان القصبجي كان من أهم الملحنين هو ورياض السنباطي، إلا ان القصبجي لم يأخذ حقه إعلاميًا وكان يجب ان تسلط عليه الأضواء بشكل أفضل من ذلك، مؤكدًا انه سبق عصره لذلك أصبحت ألحانه خالدة تعيش حتى اليوم.

أما آخر الندوات والتي كان ضيفها نزيه أبو الريش وكانت بعنوان “كيفية بناء بصمة خاصة للعازف المنفرد (السوليست) “، شهدت أجواء مفعمة بالتذوق الفني الفريد ورقة النغم.

في البداية تحدث نزيه عن ضرورة اهتمام العازف بالتطور ومتابعة كل ما هو جديد، والإنفتاح على كل الثقافات المختلفة، وبعدها عمل مكس بين كل هذه الحضارات من خلال مخزون ثقافي مع ضرورة ان يكون له في النهاية شخصية متفردة.

وطرح نزيه فكرة ضرورة ان يكون هناك تواصل عقلي وفكري، بحيث يكون على دراية ماذا يريد الجمهور، مؤكدًا انه عاش ١٠ سنوات في الغربة اختلطت خلالها بكل الثقافات.

وحول الفرق بين العازف السوليست وعازف المسرح، أكد نزيه ان عازف السوليست لا بد ان يمر بالعديد من المراحل، ويشارك في كل المناسبات حتى يكتسب الخبرة.

وأعلن نزيه إلى ان الموسيقار محمد القصبجي كان له تأثير كبير عليه، وانه معجب بشخصيته كعازف بارع لآلة العود، مشيرًا إلى ان الجميع في ذلك العصر كان يعزف على خمسة أوتار، إلى ان فاجأ القصبجي الجميع وعزف على سبعة أوتار، وهو ما يعني انه كان سابقًا لعصره، فقد كان أول من أوجد وابتكر هذا الأسلوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد