الرائدة في صحافة الموبايل

ستيروئيد يخفض معدل الوفيات بمقدار الثلث ضمن المرضى الأكثر تأثراً بـكوفيد 19

أحمد رباص – دنا بريس

عقار ديكساميثازون الذي سيتم استخدامه الآن في المملكة المتحدة، هو أول دواء في تجربة سريرية عشوائية لتأمين بقاء المرضى الأشد إصابة على قيد الحياة.
يعمل ديكساميثازون، أحد الستيروئيدات غير مكلف ومتوفر على نطاق واسع، على تحسين تشخيص المرضى الأكثر تأثرا بكوفيد 19. وفقا للنتائج الأولية للتجربة السريرية البريطانية Recovery التي تم نشرها يوم أمس الثلاثاء 16 يونيو، سيقلل هذا العلاج بنسبة الثلث معدل وفيات المرضى الذين يتلقون مساعدة في الجهاز التنفسي الآلي، وبالخُمس أولئك الذين يتلقون الأكسجين فقط.

تعني هذه النسب، عند مقارنتها بمعدلات الوفيات التي لوحظت وسط المرضى الذين يتلقون علاجا معياريا، أنه يمكن تجنب وفاة مريض من أصل ثمانية مرضى موصولين بجهاز التنفس وموت مريض من أصل خمسة وعشرين مريضا موصولا بالأكسجين عن طريق تناول هذا العلاج.

إذا كان قد تم وصفه لجميع المرضى الذين دخلوا المستشفى بسبب كوفيد 19 منذ بداية ظهور الوباء، كما تقول قناة BBC، فإن 5000 حياة سيتم إنقاذها في المملكة المتحدة، التي أحصت إلى حدود اليوم ما يقرب من 42000 حالة وفاة . ستقوم الحكومة البريطانية على الفور بتوفير هذا العلاج للمرضى المتضررين بتكلفة تقدر بما يعادل 60 أورو.

يستخدم ديكساميثازون في مجموعة من الإصابات المختلفة، بما فيها تلك العائدة إلى الالتهاب أو لها علاقة بالمناعة الذاتية. تم إدماجه في تجربة Recovery في مارس، إلى جانب خمسة أدوية أخرى: لوبينافير-ريتونافير، هيدروكسيكلوروكوين، أزيثروميسين، توسيليزوماب، بلازما الناقهين. كان المنعشون يأملون في أن تكون خصائص الديكساميثازون المضادة للالتهاب والمنظمة للمناعة مفيدة في المراحل المتفاقمة للمرض، التي تتميز بـ “عاصفة مناعية” حيث تنقلب بشكل غير منضبط دفاعات الجسم ضده.

“ميزة ذات دلالة”

في الواقع تم العثور على “ميزة ذات دلالة” ضمن 2104 مريضا في تجربة Recovery شوهدوا وقد تم إخضاعهم بشكل عشوائي لهذا العلاج، مقارنة مع أكثر من 4300 مريض لم يتلقوا سوى علاجات معيارية. كانت الفائدة إذن أكثر وضوحا لدى أولئك الذين كانوا موصولين بجهاز تنفس (تخفيض معدل الوفيات بمقدار الثلث)، ثم لدى أولئك الذين يتلقون الأكسجين (تخفيض بمقدار الخمس). من ناحية أخرى، لم يتغير معدل الوفيات بشكل دال ضمن المرضى الذين لا يحتاجون إلى مساعدة على التنفس (ضمن هؤلاء ، في مجموعة العينة، بلغ معدل الوفيات 13 ٪).

بالنسبة لبيتر هوربي Peter Horby، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في جامعة أكسفورد وأحد كبار الباحثين في التجربة، يعتبر “ديكساميثازون أول دواء يظهر لتأمين البقاء على قيد الحياة” في حالة عدوى. وهذه بالفعل هي المرة الأولى التي أظهرت فيها تجربة سريرية “عشوائية” كبيرة الأثر الإيجابي الواضح للدواء على الوفيات الناجمة عن كوفيد 19.

أظهرت النتائج الأولية بخصوص ريمديسفير الذي تم تسويقه بواسطة شركة جيلياد Gilead الأمريكية انخفاضا في مدة الإقامة في المستشفى، ولكن لم يحدث تغيير كبير في معدل الوفيات. في فرنسا، تم تقديم نتائج أولية مشجعة بخصوص عقار توسيليزوماب المضاد للالتهابات، بينما لم تكتمل تجربة كوريمونو السريرية المناسبة، لذلك لم تُعرف الاستنتاجات المتعلقة به حتى الآن.

“هيدروكسيكلوروكوين ليس له أي تأثير إيجابي”

فيما يتعلق بهيدروكسيكلوروكين، فقد حسمت بالفعل تجربة Rcovery في أمره : في 5 يونيو، أعلن مسؤولوها أنهم خلصوا إلى أن هيدروكسيكلوروكوين ليس له تأثير إيجابي على المرضى المتكفل بهم في المستشفى بسبب كوفيد 19.

في الولايات المتحدة، أعلنت وكالة للأدوية (FDA)، في 15 يونيو، سحب تفويضها لعلاج كوفيد 19 بهذا العقار لأنه “من غير المحتمل أن يكون فعالًا” وبسبب ” أعراض جانبية خطيرة .” يجادل المروجون للعلاج الذي أوصى به ديديي راوول في فرنسا أنه يجب إعطاؤه في أقرب وقت ممكن بعد التشخيص، بإشراكه مع أزيثروميسين.

وفيما يختص بديكساميثازون، يؤكد بيتر هوربي أن فائدة البقاء على قيد الحياة واضحة ومهمة لدى المرضى الذين تستدعي إصابتهم العلاج بالأكسجين، لذلك يجب أن يصبح الآن هذا الدواء معيار الرعاية عند هؤلاء المرضى . ثم يضيف أن ديكساميثازون غير مكلف، يقتنى دون وصفة طبية، ويمكن استخدامه على الفور لإنقاذ الأرواح في جميع أنحاء العالم.

وقال رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى بيشات Bichat بباريس: “من الرائع الحصول على هذه النتائج”. في فرنسا، كانت بعض الأقسام تستخدم بالفعل هذا العقار في الممارسة الجارية ضد الوباء، لمحاربة المرحلة الالتهابية من المرض. تجربة Rcovery أكدت أن الفائدة أعظم بالنسبة للمرضى تحت الإنعاش الذين تمت تهويتهم.”
تتعلق المناقشات بين الأطباء بأفضل كيفية استعمال وأفضل وقت لتناول ديكساميثازون، لأن الستيروئيدات معروفة أيضا بتعزيز تكاثر الفيروسات. “نود الحصول بسرعة على مقالة علمية من Rcovery لمعرفة المزيد”، يقول هذا الطبيب. وفعلا، فقد التزم الباحثون البريطانيون بذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد