الرائدة في صحافة الموبايل

جمال الفقير يوقع روايته بالمقهى الثقافي ببلقصيري

دنا بريس – متابعة

في إطار أنشطتها الثقافية للموسم الجمعوي والثقافي الحالي ، نظمت جمعية أجيالكم للثقافات والفنون والتنمية بمشرع بلقصيري بتنسيق مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب حفل توقيع رواية ” دموع الصمت ” للروائي جمال الفقير بمقهى الأخوين بمشرع بلقصيري ، هذه الرواية صدرت عن منشورات جامعة المبدعين المغاربة .
في البداية رحب الفاعل الجمعوي والثقافي طارق الكناش بالحضور الذي ملء جوانب المقهى الثقافي ، بعد ذلك تحدث الأستاذ محمد الحاضي بإسهاب عن الشخصية المركزية للرواية “سهام ” القادمة من الهامش ، والتي عانت الأمرين في سبيل تحقيق ذاتها ومرادها . كما أشار المتدخل إلى بعض مكونات الخطاب في الرواية مثل الأزمنة والأمكنة والشخوص التي حملت أبعادا ودلالات أسهمت في تنمية الأحداث وتطويرها ..

بعد ذلك تناول الكلمة الباحث عبدالجليل الشافعي الذي سبر في أغوار الأبعاد السياسية والإجتماعية والنفسية والأدبية للرواية ، وتطرق لتيماتها ومستويات الخطاب فيها ..
ومن جهته إعتبر المحتفى به أن العمل هو مجهود سنوات وليس وليد اللحظة ، مشيرا إلى أن القارئ هو من له السلطة في تأويل مايريد ..
وقد عرف اللقاء الثقافي الذي قدمه الباحث والناقد حسين أوعسري ، حضور فعاليات ثقافية وفنية وجمعوية التي ناقشت الرواية من خلال تدخلاتها القيمة .
واختتمت هذه اللمة الثقافية المنظمة احتراما للإجراءات الوقائية بتوقيع نسخ من الرواية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد