WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

الفيلسوف الألماني هابرماس يرفض تسلم جائزة الشيخ زايد للكتاب

- الإعلانات -

ياسين شاكور – دنا بريس

كشف موقع “شبيغل أونلاين” أن الفيلسوف الألماني يورغن هابرماس رفض الحصول على جائزة الشيخ زايد للكتاب بقيمة ربع مليون يورو تقريبا. هابرماس قال إن قبوله التكريم في البداية كان “قرارا خاطئا، تم تصحيحه الآن”.
فقد اعتبر هابرماس أن قبول جائزة الشيخ زايد للكتاب كان قرارا خطأ إذ لم يفكر جيدا في المغزى السياسي الخاص باختياره تلك الجائزة، حسب مجلة شبيغل الألمانية التي نشرت انتقادا لقبوله الجائزة في مقال أشار إلى غياب سياسات التسامح والديمقراطية في الإمارات محذرّا من تحول الفيلسوف الألماني إلى وسيلة دعاية لإخفاء وحشية نظام حكم قمعي، حسب مقال المجلة الألمانية.

من جانبها أشادت المجلة الألمانية بتراجع الفيلسوف عن الجائزة الكبيرة (750 ألف درهم إماراتي) (أكثر من 204 آلاف دولار) منوّهة بمكانته الكبيرة في البلاد. وكتب محرر شبيغل ديتمار بيبر أنه “بتصحيح نفسه، يظل الفيلسوف مخلصًا للتنوير التواصلي وأهم قيمه” مبديا إعجابه برشاقة عقلية الفيلسوف التسعيني التي دفعته إلى قول لا.
وفي بيانه اقتبس هابرماس من مقالة شبيغل حرفيًا “عادة، عندما تصطدم العقلانية بالقوة تفوز القوة (السلطة). ولكن على المدى البعيد أنا أؤمن بالقوة التنويرية للكلمة النقدية، إذا ظهرت فقط في المجال السياسي العام، وكتبي التي ترجمت إلى اللغة العربية تكفي”.
وأعربت الهيئة المشرفة على “جائزة الشيخ زايد للكتاب” الاثنين عن أسفها لتراجع الفيلسوف الألماني، وقالت -في بيان مقتضب عبر حسابها على تويتر- إنها “تعرب عن أسفها لتراجع السيد يورغن هابرماس (91 عاما) عن قبوله المسبق للجائزة، لكنها تحترم قراره”.
وأضافت أن “جائزة الشيخ زايد للكتاب تجسد قيم التسامح والمعرفة والإبداع وبناء الجسور بين الثقافات، وستواصل أداء هذه الرسالة”.
وتجدر الإشارة إلى أن هابرماس هو أحد أهم الفلاسفة وعلماء الاجتماع والسياسة المعاصرين في ألمانيا والعالم. ويعد أحد أهم منظري مدرسة فرانكفورت النقدية وله ازيد من خمسين مؤلفا في الفلسفة وعلم الاجتماع وهو صاحب نظرية الفعل التواصلي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.