الرائدة في صحافة الموبايل

كازابلانكا.. نفق الموحدين يرى النور بعد خمس سنوات من الأشغال

مليكة أو شريف _ دنا بريس

افتتح يوم السبت 26 يونيو 2021، بمدينة ‫الدار البيضاء نفق الموحدين التحت أرضي، وهو الأطول على المستوى الإفريقي، استغرقت أشغاله خمس سنوات، وتكلفة تهيئته وصلت 860 مليون درهم.

 ويبلغ طول نفق الموحدين بمدينة الدار البيضاء 2.2 كيلومتر، وكانت الأشغاله قد انطلقت يوليوز 2017، ومن المرتقب أن يساهم في تخفيف حركة السير الكثيفة وسط المدينة التي تعاني أزمة مرورية خانقة، حيث تعبرها يوميا ما يقارب 45 ألف سيارة.

وقد تم تجهيز النفق بأحدث المعدات المطابقة للمعايير الدولية، منها 88 كاميرا ثابتة ومتحركة تضمن سلامة المستعملين، و36 مروحة ثنائية الاتجاه، و600 مصباح كشاف ليد، و8 مخارج للطوارئ، ونظام للكشف عن الحرارة، و84 وحدة لمكافحة الحريق “أعمدة وطفايات “، كاشفات التلوث، كما تم تركيب نظام هاتف sos ونظام صوت وإشارات إلكترونية برسائل متغيرة .

كما تم تزويده بمحطتين للكهرباء بقوة 3 الاف KVA ومولدات احتياطية بقدرة 1800 KVA ، بالإضافة الى ذلك تم اعتماد برنامج للمراقبة ولتحصيل المعلومات في الوقت الفعلي (scada) المثبت في مركز المراقبة.

وسيمكن نفق الموحدين من ربط المحطة الصناعية “مولاي رشيد” بساحة النصر وشارع رحال المسكيني عبر لالة مريم، مما سيجعل حركة السير أكثر انسيابية وفي وقت أقل من السابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد