الرائدة في صحافة الموبايل

نور الدين مضيان.. والسؤال حول تخفيف الإجراءات الاحترازية المفروضة على مغاربة العالم المقيمين بالدول المصنفة في الخانة “ب”

وجه السيد نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب سؤالا شفويا آنيا حول تخفيف الإجراءات الاحترازية المفروضة على المواطنين المغاربة الراغبين في العودة لأرض الوطن من الدول المصنفة في الخانة “ب”. وهذا نص السؤال كما توصلت به جريدتنا دنا بريس:

ســـلام تــام بوجود مولانا الإمام

      وبعد، طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، نلتمس من سيادتكم رفع السؤال التالي إلى السيد وزير الداخلية والسيد وزير الصحة.

السيد الوزير المحترم،

استبشر المواطنون المغاربة المقيمون بالخارج خيرا بالمبادرة الملكية السامية التي أمر من خلالها جلالته، كل السلطات العمومية لاتخاذ جميع الاجراءات والتسهيلات اللازمة لضمان عودة المهاجرين المغاربة لوطنهم في أحسن الظروف، وبأسعار تفضيلية غير مسبوقة، وهو الأمر الذي يؤكد عناية جلالة الملك المطلقة بهذه الفئة الغالية من المواطنات والمواطنين، وهو ما لقي استحسانا واسعا واعتزاز كبيرا في أوساطهم.

بيد أننا نسجل في الفريق الاستقلالي أن الاجراءات الاحترازية المفروضة على المواطنين المغاربة الراغبين في العودة لأرض الوطن من الدول المصنفة في الخانة “ب”  خاصة من دول كأوكرانيا ودول الخليج العربي، تبقى مكلفة جدا، خاصة بالنسبة لعوائل الطلبة المغاربة الذين ينتمي أغلبهم لأسر متوسطة أو محدودة الدخل، وكذا العمال المغاربة بالخارج، والذين تأثروا بشكل كبير جدا،  اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا، جراء الأزمة المتعددة الأبعاد التي خلفتها الجائحة في دول الاستقبال، والذين يضطرون لأداء مصاريف مرتفعة لتذاكر الطيران إضافة إلى الكلفة المرتفعة للفنادق، لتنفيذ الحجر الصحي المقرر عند دخول  التراب الوطني، بالرغم من توفرهم على شواهد اختبار سلبي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وعليه، وأخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية ببعض الدول المصنفة في الخانة “ب”، وارتفاع كلفة تنفيذ الحجر الصحي المقرر بالفنادق، فإننا نسائلكم عن الإجراءات والتدابير الاستعجالية التي تعتزمون اتخاذها لتخفيف العبء المادي والنفسي على هذه الفئة من المواطنات والمواطنين وعوائلهم.

                   وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

نور الدين مضيان

رئيس الفريق الاستقلالي

للوحدة والتعادلية بمجلس النواب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد